6 آلاف جنيه شهريا.. تعرف على حالات زيادة المعاشات بالقانون الجديد

6 آلاف جنيه شهريا..
6 آلاف جنيه شهريا.. تعرف على حالات زيادة المعاشات بالقانون

هناك فارق كبير في قيم المعاشات الحالية عن ذي قبل، وبخاصة في حالتي الإصابة والوفاة.. كشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تطور المعاشات في ظل القانون الجديد.

ودلل عوض على هذا التطور في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى، قائلا: لو أن أحد الأطقم الطبية توفاه الله بسبب العمل كان يحصل على معاش في القانون القديم بنحو 2400 جنيه، لكن هذا الرقم زاد إلى 6 آلاف جنيه للأطباء والصيادلة والعاملين في مستشفيات العزل وعمال النظافة وغيرهم من العاملين في المنظومة الطبية.

لم يقتصر الأمر على الأطقم الطبية فقط، حيث نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد على 5 حالات لزيادة المعاش.

حالات زيادة المعاش

1- إذا نشأ عن إصابة العمل عجز كامل أو وفاة سوى المعاش بنسبة 80% من الأجر، يزيد هذا المعاش بنسبة 1% سنويًا حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين حقيقة أو حكمًا إذا كان العجز أو الوفاة سببًا فى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

2- إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئى مستديم تقدر نسبته بـ 35% فأكثر، استحق المصاب معاشًا يساوى نسبة ذلك العجز من المعاش.

3- وإذا أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه لثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل يزيد معاشه حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين حقيقة أو حكمًا إذا كان العجز أو الوفاة سببًا فى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

4- إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديـم لا تصل نسبته إلى35%، استحق المصاب تعويضًا بنسبة ذلك العجز مضروبًا فى قيمة معاش العجز الكامل وذلك عن 4 سنوات، ويؤدى هذا التعويض دفعة واحدة.

5- يكون معاش الوفاة أو العجز الكامل لمن لا يتقاضى أجرًا من العاملون بالقطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والمتدرجين والتلاميذ الصناعيين والطلاب المشتغلين فى مشروعات التشغيل الصيفى والمكلفين بالخدمة العامة بواقع الحد الأدنى للمعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، وبما لا يقل عن الحد الأدنى الرقمى للمعاش الخاص بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحقة والذى تتم زيادته بقيمة تعادل الفرق بين 450 جنيها و33% (ثلاثة وثلاثون فى المائة) من إجمالى قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.