لا تتناوله حتى لا تتعرض للتسمم.. علامة إذا ظهرت على الخبز تنذر بكارثة | فيديو

 لا تتناوله حتى لا
لا تتناوله حتى لا تتعرض للتسمم.. علامة إذا ظهرت على الخبز ت

الخبز من الأطعمة الأساسية الموجودة على الموائد دائمًا، وتستهلكه الأسر المصرية بشكل كبير في وجباتها المختلفة، لكن الدكتور علي الحداد، استشاري التغذية، حذّر من علامة في الخبز إذا لاحظها الشخص فعليه الابتعاد عن تناوله فورًا منعًا لأي أضرار صحية قد تصل إلى التسمم.

«خطر كبير لا ينتبه إليه كثيرين».. بهذه الجملة حذّر استشاري التغذية من العلامات البيضاء التي تظهر على الخبز، قائلا إنّ هذه العلامة «إشارة بخطر كارثي على صحة الإنسان» يخبر المستهلك بفترة صلاحية الخبز الفعلية.

استشاري تغذية يحذر من علامة خطيرة في الخبز

وعبر حسابه على «إنستجرام»، أوضح الحداد أنّ الخبز له صلاحية وليس كما يعتقد البعض، بأنّه طالما كان مظهره جيدا فيمكن تناوله بشكل طبيعي: «مدة صلاحية العيش بأنواعه زي التوست، بتكون من 3 إلى 5 أيام، متتخدعوش باللي مكتوب على أكياس العيش في المحلات، لأنه بيفسد قبل التاريخ المكتوب لو اتعرض للرطوبة أو الميّة خصوصا في الشتاء».

مدة صلاحية الخبز

استشاري التغذية في المملكة العربية السعودية، قال إنّ ظهور العلامة البيضاء على الخبر إشارة إلى «بداية العفن»، وبعدها تتحول إلى «خضراء»، كما يجب التخلص من الخبز فورا وعدم الاكتفاء بإزالة العلامات البيضاء فقط، تفاديا لأي مشكلات صحية قد تحدث للإنسان، والتي قد تصل إلى التسمم الغذائي.

من جانبها، أكدت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، في حديثها أن عفن الخبز يؤدي إلى التسمم الغذائي وأعراضه القيء والحرارة والإسهال والتعب وألم في المعدة: «العفن ده يعني بكتيريا نمت على الخبز وطالما ظهر بواد عفن على العيش لازم أتخلص منه مينفعش أكله».

وحذرت من تناول العيش بأنواعه في حالة ظهور أي نوع من أنواع العفن عليه سواء في مراحله الأولى إذا كان أبيض أو مراحله المتأخرة: «طالما فيه عفن في أي حاجة، يترمي كله لأن البكتيريا بتكون انتشرت».