من بينها تلون الجلد.. 4 أضرار قد لا تعرفها لتناول الجزر

من بينها تلون الجلد..
من بينها تلون الجلد.. 4 أضرار قد لا تعرفها لتناول الجزر

يعتبر الجزر من الخضراوات المحببة للكثيرين، والتي تحتوي على فوائد مختلفة، أثبتتها الأبحاث، حيث تحتوي على عنصر غذائي مهم يحمل اسم «بيتا كاروتين» الذي يتحول إلى فيتامين أ في جسم الإنسان.

ومع ذلك، فقد تم ربط الإفراط في تناول الجزر بآثار غير مرغوب فيها، بعضها قد يكون له تأثير شديد على صحة الفرد.

وفي هذه التقرير، نستعرض الآثار الجانبية السلبية للجزر، والتي ربما لا يعرفها البعض، بحسب موقع stylecraze.

ما هي الآثار الجانبية للجزر؟

التسمم بفيتامين أ

في تقرير حالة، تم إدخال فرد استهلك الكثير من الجزر إلى المستشفى بسبب آلام في البطن. تم اكتشاف أن أنزيمات الكبد ارتفعت إلى مستويات عالية بشكل غير طبيعي، وتم تشخيص حالة المريض بحالة خفيفة من سمية فيتامين أ.

تعتبر مستويات فيتامين أ التي تصل إلى 10آلاف وحدة دولية آمنة، لكن أي شيء يتجاوز ذلك يمكن أن يكون سامًا، حيث يحتوي نصف كوب من الجزر على 459 ميكروجرام من «بيتا كاروتين»، أي حوالي 1500 وحدة دولية من فيتامين أ.

ويمكن أن تشمل الأعراض الناتجة عن هذا التسمم، فقدان الشهية والغثيان والقيء وفقدان الشعر والتعب ونزيف الأنف. كما  يمكن أن يمنع تكوين العظام، مما يؤدي إلى ضعف العظام والكسور. ووظائف الكلى على المدى البعيد.

الحساسية

على الرغم من أن الجزر وحده نادرًا ما يكون مسؤولًا عن الحساسية، إلا أنه قد يسبب ردود فعل عند تناوله كجزء من الأطعمة الأخرى، وقد تصيب حساسية الجزر أكثر من 25٪ من الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام.

وتشمل أعراض حساسية الجزر حكة أو تورم في الشفاه وتهيج في العين والأنف. وفي حالات نادرة، قد يؤدي تناول الجزر أيضًا إلى الحساسية المفرطة.

انتفاخ البطن

قد يجد بعض الأفراد صعوبة في هضم الجزر. ويمكن أن يتفاقم هذا إذا تناولت الكثير منها، مما يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن (أو غازات المعدة).

تلون الجلد

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الجزر حالة غير ضارة تسمى «كاروتينيميا»، والتي تحدث بسبب وجود الكثير من «بيتا كاروتين» في مجرى الدم، مما يجعل بشرتك تتحول إلى اللون البرتقالي.

من المستبعد جدًا أن يحدث «كاروتينيميا» إلا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا مقيدًا يُطلب منك فيه تناول الكثير من الجزر لفترة طويلة.

تحتوي جزرة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 4 ملليجرام من بيتا كاروتين، ويمكن أن يؤدي استهلاك أكثر من 20 ملليجرامًا من بيتا كاروتين يوميًا لبضعة أسابيع إلى تغير لون الجلد.

تعتبر هذه الآثار الجانبية للجزر التي يجب أن تكون حذرًا بشأنها، ولكن يجب التأكيد على أن ذلك يحدث فقط عند تناول الكثير منها في يوم واحد. وخلاف ذلك، فهي من بين الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها.