بعد اتهامها بالحث على الرذيلة..حكاية 4 تطبيقات أشعلت السوشيال ميديا

بعد اتهام بعضهم بالحث
بعد اتهام بعضهم بالحث على الرذيلة..حكاية 4 تطبيقات أشعلت الس

يبدو أن التطور التكنولوجي الذي عاصرناه مؤخرًا من إطلاق العديد من تطبيقات التواصل الإجتماعي بشكل يراه البعض مبالغ فيه ألقى بظلاله السلبية سريعًا، ويهدد من إنشاء جيل جديد يفقد قيم وتقاليد المجتمع المصري.

تطبيقات تحض على الرذيلة

وسادت حالة من عدم الرضا في الشارع المصري عن بعض التطبيقات المنتشرة مؤخرًا، وأبدوا تخوفهم من تأثيره على قيم وتقاليد المجتمع المصري المُحافظ ووجهت اتهامات لبعضهم بالحض على الرذيلة.

ونرصد خلال التقرير التالي 4 تطبيقات اشعلت السوشيال ميديا خلال الفترة الأخيرة:

لايكي

لايكي ‏هي منصة إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة مقرها سنغافورة، وهي متاحة لأنظمة تشغيل آي أو إس وأندرويد، وتم إطلاقه عام 2017  وتعود ملكية لايكي إلى شركة بيجو تكنولوجي ومقرها سنغافورة.

ووجه الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الاتهامات لتطبيق لايكي بأنه يحض على أنشطة منافية للآداب، وللذوق العام المصري وتسبب الإستخدام السيء للتطبيق في إلقاء القوات الأمنية بالقبض على بعض مشاهيره ولعل أبرزهم حنين حسام ومودة الأدهم.

وكانت الدائرة 15 جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، قضت فى جلسة محاكمة كل من حنين حسام ومودة الأدهم ومحمد زكي ومحمد علاء لايكي وأحمد لايكي، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2016 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، والمتهمين فيها بالإتجار بالبشر بالسجن المشدد ١٠ سنوات لحنين ومودة الأدهم السجن المشدد ٦ سنوات وتغريمهم ٢٠٠ ألف جنيه لكل منهم.

تيك توك

تطبيق تيك توك، المعروف في الصين باسم دوين Douyin، هي خدمة شبكة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو وهي مملوكة لشركة بايت دانس الصينية. 

وتُستخدم تيك توك لإنشاء مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة، من أنواع مثل الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى ثلاث دقائق

ورغم أن التطبيق لم يكن يقصد استخدامه لنشر الفسق والرذيلة إلا أن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يعبرون عن استياءهم من بعض محتوياته حيث يوجد به بعض المشاهد الغير مناسبة لمجتمعاتنا العربية  وبعض الفتيات الصغيرات يظهرن أجسادهن أثناء الرقص لإرضاء الجمهور وزيادة نسب المشاهدة.

بيجو لايف

وتطبيق بيجو لايف هو منصة بث مباشر حيث يمكن للمستخدمين مشاركة اللحظات الحية مع المتابعين، والتطبيق من تأسيس شركة بيجو ومقرها سنغافورة عام 2016 وتمتلك الشركة مجموعة من التطبيقات المماثلة ومنها تطبيق لايكي وايمو.

وسادت حالة من عدم الرضا في الشارع المصري عن تطبيق بيجو لايف، وتزايدت المخاوف من تأثيره على قيم وتقاليد المجتمع المصري، وطالب الكثيرون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بحظر التطبيق في مصر.

و تزايدت مطالبات المصريين في الآونة بحجبه وإغلاقه في مصر لما يحتويه من مشاهد تتناقض مع عادات وتقاليد وقيم الأسرة المصرية، ووجهت اتهامات للتطبيق بإنه يحض على الرذيلة ونشر الفسق بين مستخدميه.

كواي

ويعرف التطبيق داخل الصين باسم كوايشو وهو تطبيق خدمة استضافة فيديو صيني، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية لمقاطع الفيديو القصيرة والمواضيع الشائعة، ويعتبر منافسه الرئيسي تطبيق تيك توك.

ويمكن من خلال Kwai إنشاء فيديوهات بمؤثرات سحرية، ويحتوي مثل معظم تطبيقات الفيديو على الكثير من الفلاتر والملصقات وخواص أخرى للتعديل على الصور والفيديوهات، وتم إنشاء التطبيق من قبل شركة صينية تسمى  Beijing Kuaishou Technology.

ويستخدم البعض التطبيق لكي يكسب المال الأكبر من خلال إنشاء مقاطع للفيديو، حيث أن كل مرة يشاهد فيها أحد مقاطع الفيديو أو تشاهد أنت مقاطع الفيديو ترى عملة ذهبية في الأعلى تشير إلى أنك تحقق أرباحًا داخل محفظتك، ويتم الدفع من خلال منصة PayPal  والحد الادنى للسحب هو 100 دولار.

وتم تصنيف التطبيق في العديد من البلدان بالخطير على الأمن القومي ولعل أبرزها الهند ووجه البعض للمنصة اتهامات بتهيئة الفتيات القاصرات واستغلال الأطفال في المواد الإباحية.
و يوجد بعض التعليقات غير اللائقة إلى دعوة الأطفال لأعمال الرذيلة بمقابل مادي، أو إنشاء مقاطع فيديو ساخنة مقابل مادي كبير.