تحقيقات قضية الآثار الكبرى.. علاء حسانين يكشف سر سورة ياسين وجلسة الشيخ الشعراوي

علاء حسانين
علاء حسانين

أدلى المتهم الرئيسي في القضية المعروفة إعلاميا باسم الآثار الكبرى، البرلماني السابق علاء حسانين؛ المعروف إعلاميا بنائب الجن والعفاريت والمتهم  فيها هو و٢٣ آخرين من بينهم رجل الأعمال الشهير حسن راتب بتفاصيل علاقته بالأخير، منذ منتصف التسعينيات، وسر السفريات المتكررة إلى الخليج والعلاقة مع أميرات وخصوصا من المملكة العربية السعودية.

وجاء نص التحقيقات التي أدلى بها علاء حسانين المعروف إعلاميا باسم نائب الجن والعفاريت كالتالي:-

س: منذ متى تحديدا بدأت علاقتك بالمتهم حسن كامل راتب حسن؟

ج: من سنة 1995 أو سنة 1996 واتعرفت عليه في قعدة مع الشيخ محمد متولي الشعراوي اللي هو كان صاحب دكتور حسن أصلا وأنا اتعرفت عليه في القعدة ديه وفي القعدة دي أنا عالجت واحدة بنت رجل أعمال مشهور بسورة ياسين وكانت ممسوسة بالجن والموضوع ده تم نشره في المجلات والصحف والعلاقة فضلت مستمرة ما بينا لغاية لما دخلت مجلس الشعب في سنة 2000.

س: خلال تلك الفترة بداية من تعرفك على المتهم حسن كامل راتب حسن حتى عام 2000؛ ما طبيعة العلاقة التي كانت بينكما؟

ج: خلال كل الفترة دي كل علاقتي بالدكتور حسن كانت على قد حضور الموالد والحضرات وقعدات الذكر في حضور الشيخ الشعراوي لأن الدكتور حسن متصوف وبيحب الموالد وذكر الله زيي بالظبط.

س: ما طبيعة عملك فيما يتعلق بعلاج المرضى الممسوسين بالجن كما ورد في أقوالك؟

ج: هو الموضوع ده بدأ من وأنا عندي 15 سنة كنت بقرأ سورة ياسين على روح والدتي فربنا ألهمني السر في سورة ياسين لعلاج الممسوسين بالجن، فعلا أعالج ناس عند الشيخ الشعراوي وأمامه دون أي مقابل وبسبب الموضوع ده اتعرفت على أمراء وشيوخ دول الخليج لعلاجأقاربهم وبالنسبة الشيوخ والأمراء كانوا بيهادوني بهدايا زي ساعات وبعض الذهب والألماس.

س: هل تستعين بأي كتب أو أدوات أو ما يشابه ذلك لأداء ما تدعي به؟

ج: لا هي تلاوة سورة ياسين فقط.

س: خلال الفترة من عام 1996 حتى 2000 هل كان بينك وبين المتهم حسن كامل راتب حسن أي معاملات تجارية أو مالية؟

ج: لا المعاملات بدأت ما بينا في عام 2013 في عهد محمد مرسي.

س: ما طبيعة عمل المتهم حسن كامل راتب حسن؟

ج: عنده العديد من الشركات والجامعات وراجل ربنا أنعم عليه بنعم وفيرة.

سر الـ ١٦ مليون جنيه

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن دفع رجل الأعمال حسن راتب مبلغ 16 مليون جنيه للنائب البرلماني السابق علاء حسانين والمعروف إعلاميًا بنائب الجن والعفاريت، على إثر شراكة فيما بينهما للاتجار في الآثار وتهريبها الي الخارج.

وافادت التحقيقات أن نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لإحدى الشركات الكبرى العاملة بالحديد، شهد بأن راتب تواصل معه طالبا إياه التوسط لدى علاء حسنانين، لرد 16 مليون جنيه سبق وأن دفعها له، قائلا إنه تواصل مع علاء حسانين وأخبره أن راتب دفع المبلغ على إثر شراكة بينهما فى الاتجار بالآثار.

وأشارت التحقيقات إلى ان رجل الاعمال حسن راتب تقدم ببلاغ ضد علاء حسانين في عام 2017 يتهمه بالنصب عليه في مبلغ 3 ملايين دولار قيمة ما قيل وقتها بأنه تعاملات تجارية بينهما، وقررت النيابة آنذاك حبس علاء حسانين لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، إلى أن عاد راتب وأعلن تصالحه مع حسانين وتنازله عن جميع القضايا والبلاغات التي قدمها ضده.

أميرة سعودية ودول خارجية

وأدلى رجل الأعمال الشهير حسن راتب، باعترافات تفصيلية خلال تحقيقات نيابة حوادث جنوب القاهرة، في قضية الآثار الكبرى والمتهم فيها علاء حسانين نائب الجن والعفاريت، كاشفا مدي علاقته بالمتهم الرئيسي في ذات القضية البرلماني السابق علاء حسانين، المعروف بنائب الجن والعفاريت، وكذلك تفاصيل علاقاته مع مسئولين بدول خارجية، ومن بينهم أميرة سعودية.

وردا على سؤال "ما صلتك بالمتهم علاء حسانين؟" أجاب رجل الأعمال حسن راتب في غرفة التحقيق بنيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية:

أنا بداية علاقتي بعلاء حسانين لما كان نائب في مجلس الشعب وكان وكيل اللجنة الدينية والكلام ده كان في حدود عامي 2003– 2004 واتعرفت عليه من خلال رئيس اللجنة الدينية آنذاك والعلاقة بيننا كانت مجرد معرفة وكان بيجيلي عشان يطلع في قناة المحور أحيانًا وشغلتله بنته مراسلة في قناة المحور.

العلاقة استمرت على هذا الشكل لغاية 2013 لما علاء اتصل بيا وعرض عليا ترشيحه لأميرة سعودية للمشاركة معاها في مشروع تطويرعقاري في الرياض بالمملكة العربية السعودية، تحديدًا وفعلًا سافرت أنا وعلاء في الطيارة الخاصة بتاعتي واتقابلنا مع الأم والاتفاق وهيطلبت مبلغا ماليا كإثبات للجدية وكان في حدود عشرين مليون ريال سعودي.

في التوقيت ده كان في صعوبة في توصيلها للأميرة السعودية، وساعتها علاء حسانين عرض إن هو هياخد الفلوس مني على سبيل الأمانة لتحويلها وتوصيلها للأميرة السعودية، وكان الاتفاق إن أنا نسبتي ستين في المية والأميرة السعودية نسبتها 40% والأميرة السعودية هتديله 2.5 في المائة من الأرباح، وفعلا أنا سلمت علاء مبلغ اثنين مليون وسبعمائة ألف دولار، على دفعات لتوصيلها للأميرة في السعودية فيغضون عام 2015 إلا أنني فوجئت بأن علاء حسانين محولش أي مبالغ للأميرة السعودية في الشراكة اللي بيني وبينها، وبدأ ينشأ بينيوبين علاء خلافات وكان في محاضر قضائية رفعتها عليه باعتبار إنه هو نصب عليا وخان الأمانة ومردش المبالغ المسلمة إليه وموصلهاش للأميرة السعودية ودي كل علاقتي بعلاء حسانين.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديًا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين بقيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وكانت الأجهزة الأمنية في 28 يونيو الماضي ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب؛ لاتهامه بـ"تمويل" البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين بقضية "الآثار الكبرى"، وفق مصادر أمنية.

وقالت النيابة العامة إن رجل الأعمال ضُبط إثر ورود اسمه ممولًا بملايين الجنيهات؛ لعملية التنقيب عن الآثار في اعترافات أحد المتهمين.

وحسن راتب متهم في القضية التي تضم البرلماني السابق علاء حسانين، وشقيقه "عزالدين"، و16 آخرين ضبطوا وبحوزتهم 201 قطعة أثرية.

وتبين في التحقيقات مقاضاة علاء حسانين لـ"حسن راتب" بشيكات بنكية، ووجود خلافات مالية بينهما جراء تمويل رجل الأعمال حسن راتب للبرلماني السابق علاء حسانين وعصابته للتنقيب عن الآثار.

وحضر رجل الأعمال حسن راتب إلى محكمة جنوب القاهرة، مرتديًا "جلبابًا أبيض وممسكا سبحة"، وذلك على خلفية تورطه في قضية النائب البرلماني السابق علاء حسانين في التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عمليات تمويل بملايين الجنيهات لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار من قبل الأول.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار وتبين أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب سابقة.

وكشفت الصحيفة الجنائية لعلاء حسانين، أنه، في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على 3 ملايين دولار.

عمليات التنقيب

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية بالقرب من منطقة مصر القديمة، وأن لديه مخزنا للتهريب، حيث أخفى فيه علاء حسانين المضبوطات، ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب.

ونجحت أجهزة الأمن في القبض على رجل الأعمال حسن راتب تنفيذا لقرار النيابة بشأن تمويله ماديًا للنائب علاء حسانين نائب الجن والعفاريت في عمليات التنقيب عن الآثار.