لتجنب حدوث جفاف.. خبراء يحددون عدد أكواب المياه المناسبة يوميا حسب السن والنوع

لتجنب حدوث جفاف..
لتجنب حدوث جفاف.. خبراء يحددون عدد أكواب المياة المناسبة يوم

تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا، فكرة شائعة جدًا وكانت النصيحة الأساسية لعقود من الزمن ليحافظ الجسم على رطوبتة وليستطيع القيام بوظائفه الحيوية دون أن يصاب بالجفاف، ولكن الآن ووفقًا لموقع insider، أصبح تناول 8 أكواب من الماء يوميًا أسطورة، لأنه في الواقع قد يحتاج الجسم إلى كمية أكبر أو أقل من الماء.

وحسبما نشر موقع insider، أن الأكديميات الوطنية للعلوم والطب والهندسة (NASEM)، أوصت بالتفكير في كمية السوائل التي يحتاجها الجسم يوميا – وليس فقط أكواب الماء، وقدم بعض خبراء اللياقة البدنية معادلة بسيطة يمكنك استخدامها لحساب عدد أكواب الماء التي تحتاجها، عن طريق حساب وزنك بالكيلو جرام مضروبا في 2،2، ثم ضرب هذا الرقم في عمرك وقسمة الناتج على 8، والرقم الذي تحصل عليه هو مقدار ما تحتاجه يوميا من الماء.

وفقًا لـ NASEM، يختلف احتياج الرجال للماء عن النساء، حيث يستهلك الرجل 15.5 كوبّا تقريبًا أي ما يعادل (3.7 لترًا) من السوائل، بينما تحتاج المرأة 11.5 كوبًا، وهو ما يعادل (2.7 لترًا) من السوائل.

وكقاعدة عامة، يحصل معظم الناس على 80٪ من السوائل من المشروبات و20٪ من الطعام، ويحتاج بعض الناس إلى شرب المزيد من الماء، فالبنسبة للشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة، فإن الشرب عند الشعور بالعطش هو وسيلة جيدة للبقاء رطبًا، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تؤثر على مدى الرطوبة طوال اليوم، على سبيل المثال، إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الملح أو السكر، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف – حتى لو كنت قد استهلكت الكمية اللازمة من الماء.

وقالت بريندا إم ديفي، أخصائية تغذية وأستاذة تغذية في جامعة فرجينيا «مع تقدمنا ​​في العمر، تنخفض حساسيتنا لاكتشاف العطش، مما يجعل كبار السن أكثر عرضة للجفاف، في هذه الحالة، يُنصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بالاحتفاظ بالمياه بالقرب منهم والشرب حتى لو لم يشعروا بالعطش».

وتابعت «يحتاج الرياضيون إلى التغلب على عطشهم، فحتى الجفاف الخفيف الذي يحدث قبل الشعور بالعطش، يمكن أن يؤثر على الأداء البدني عن طريق تقليل القدرة على التحمل والتحفيز».

بالإضافة إلى أن المرأة الحامل تحتاج أيضًا إلى شرب المزيد من السوائل، لأن الإصابة بالجفاف أثناء الحمل تؤدي إلى مضاعفات مثل العيوب الخلقية أو الولادة المبكرة، وإذا كانت المرأة في فترة الرضاعة الطبيعية فيجب عليك شرب كوب إضافي من الماء في كل مرة ترضع فيها طفلها لتعويض السوائل المفقودة.