احذر.. تناول الأرز والمكرونة في هذه الحالة تصيبك بالتسمم

احذر.. تناول الأرز
احذر.. تناول الأرز والمكرونة في هذه الحالة تصيبك بالتسمم

لا يمكن أن تخلو وجباتنا من الأرز أو المكرونة؛ حيث أنه نادرا ما تخلو السفرة من أى منهما، حيث أنهم في الغالب من الوجبات المشبعة التي يتم تناولها بجانب الخضار واللحوم، وقد يقوم البعض بحفظ المكرونة أو الأرز في الثلاجة استهلاكهم في اليوم التالي فهل هذا الأمر صحي أم لا.

مخاطر تناول المكرونة والارز البايت

وقال أنوكريتي ماتور، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية، أن تناول الأرز أو المكرونة البايتة يسبب العديد من الأضرار؛ حيث أنهم يحتوي على بكتيريا تسمى Bacillus cereus، يمكنها العيش في التربة أو الطعام أو في القناة الهضمية.

وأوضح ماتور، بأن بكتيريا B. cereus تنشط ويزداد تكاثرها في التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات، وفقا لما نشر في  مجلة Nature Microbiology.

وحذر الباحث في التكنولوجيا الحيوية، أن الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات والمكرونة من الأطعمة التي يمكنها أن تكون بيئة خصبة لتكاثر بكتيريا B. cereus.

مخاطر تناول المكرونة والارز البايت

وأضاف ماتور، إلى بعض سلالات هذه بكتيريا  B. cereus مفيدة للبروبيوتيك الطبيعي الموجود في الأمعاء، لكن البعض الآخر يمكن أن يعطيك نوبة سيئة من التسمم الغذائي إذا أعطيت القدرة على النمو والتكاثر وعند تخزين الطعام  الأرز والمكرونة في الثلاجة.

وكشفت دراسة سابقة، أن بكتيريا B. cereus هي سبب معروف للأمراض التي تنقلها الأغذية، ولكن لا يتم الإبلاغ عن الإصابة بهذا الكائن الحي بشكل شائع بسبب أعراضه الخفيفة في العادة.