تحدث بحالة واحدة.. طبيب يحذر من مكون في الكشري يعرضك للإصابة بالسرطان

تحدث بحالة واحدة..
تحدث بحالة واحدة.. طبيب يحذر من مكون في الكشري يعرضك للإصابة

تُعد وجبة الكشري، أحد أبرز الأكلات الشعبية التي يعشقها المصريون، نظرًا للقيمة الغذائية الكبيرة التي يتمتع بها الطبق البسيط غير المكلف ماديًا، إلا أن البعض لا يدرك أن هناك حالة واحدة قد تحول الفوائد إلى أضرار، إذ تعرض صاحبها لخطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.

طبيب يحذر من مكون في الكشري يعرضك للإصابة بالسرطان

وحذر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، من تكوّن مركب الأكريلاميد على «البصل المحمر»، أحد المكونات الرئيسية في الكشري، ويعطي مذاقًا خاصًا لها، حتى لا تتحول فوائده إلى أضرار.

«البصل اللي بيوصل لدرجة احتراق ده ممكن يصيب الشخص بالسرطان»، وفقا لما رواه «الحوفي»: «البصل بيكون عبارة عن شرائح رقيقة، ولكنها غير متساوية، وده بيعرض الشريحة الصغيرة منها للاحتراق إلى أن يتم تحمير الشريحة الكبيرة بشكل كامل».

ويعد مركب الأكريلاميد، مركبا كيميائيا يستخدم في بعض الصناعات الأخرى، مثل صناعة الأطباق البلاستيك، لكنه يظهر في أي وجبة غذائية تحتوي على نشويات أو سكريات أو بروتينات، وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة سواء في الزيت أو عن طريق تعرضها للنار مباشرة، بدرجة لون من التحمير والتسخين تبدأ بالبني وصولا باللون الأسود، وهو أخطر مراحلها، بحسب «الحوفي»: «المركب السرطاني ده بيظهر تأثيره وأضراره على الجسم على المدى البعيد مع مرور الوقت وتناوله بشكل متكرر».

نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان

ونصح أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، بضرورة التخلص من الشرائح التي تعرضت إلى الحرق أو عدم تسويتها لتلك المرحلة التي تصل بها مراحل الخطر على الصحة، تجنبًا للإصابة بالأمراض المزمنة: «لو الشخص بعد عن تناول البصل في الحالة دي، هيقدر يستفيد بشكل كامل من جميع فوائد البصل».