تجنبها فورا.. سلوكيات شائعة تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب

تجنبها فورا.. سلوكيات
تجنبها فورا.. سلوكيات شائعة تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب

إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى من عدم انتظام ضربات القلب، فأنت لست وحدك، إذ يعاني ما يقرب من 5٪ من الأمريكيين من عدم انتظام ضربات القلب، بحسب تقرير نشره موقع «Health Line».

ويحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما ينبض القلب بإيقاع غير منتظم أو بمعدل غير منتظم، إذ كانت هناك دراسات تظهر أن ما يقرب من 25٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا يمكن أن يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

وذكر الخبراء بحسب تقرير الموقع، إنه حتى لو كنت بصحة جيدة، فمن الممكن أن تعاني مؤقتًا من عدم انتظام ضربات القلب أو تصاب به.

وأوضح الأطباء أن هناك بعض العوامل التي ستزيد من المخاطر. لذلك، إذا كنت تعتقد أن قلبك ينبض بسرعة دون سبب، فهذا يدل على الإصابة بمرض يسمى «تسرع القلب»، ومن المحتمل أنك تقوم بالفعل بواحد أو أكثر من السلوكيات التي تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، مثل التدخين، وشرب الكثير من الكحول أو الكافيين، والتوتر الشديد، كما يمكن أن تسبب الحمى أيضًا عدم انتظام ضربات القلب.

تشمل بعض الأعراض التي قد تواجهها مع عدم انتظام ضربات القلب ألم الصدر والدوخة وضيق التنفس. قد يكون عدم انتظام ضربات القلب غير ضار أو يهدد الحياة، لكن هذا لا يمنع إمكانية أن يشير أيضًا إلى شيء أكثر خطورة.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، يجب أن يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعية بين 60 و100 نبضة في الدقيقة.

عندما ينبض قلبك أسرع من 100 نبضة في الدقيقة، فهذا يعد مؤشر خطر، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «مايو كلينك».

وأوضح الموقع أن عدم انتظام دقات القلب ناتج عن شيء يعطل النبضات الكهربائية الطبيعية التي تتحكم في معدل الضخ. كما يمكن أن يجعلك العمر والتاريخ العائلي أكثر عرضة للإصابة بزيادة ضربات القلب.

وتتضمن بعض الأمثلة على الأعراض الشائعة التي تصاحب زيادة معدل ضربات القلب، هي ضيق التنفس، والإغماء، وألم الصدر.