به عيب خطير.. احترس من تسخين الطعام داخل الميكروويف

به عيب خطير.. احترس
به عيب خطير.. احترس من تسخين الطعام داخل الميكروويف

تنااب الحيرة الكثيرون دائمًا حول تسخين الطعام داخل الميكروويف، إذ ينصح بعض الخبراء باستخدامه بشكل طبيعي، في حين يحذر آخرون منه، لأضراره الشديدة على صحة الإنسان، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا حول صحة تسخين الطعام، حسمه خبراء التغذية.

خبيرا التغذية الروسيان يلينا موتوفا وبافل تيريخوف، ذكرا أن الدراسات التي أثيرت حول فوائد وأضرار تسخين الطعام داخل الميكروويف متناقضة: «الطعام يفقد قيمته الغذائية عندم يتم تسخينه داخل الميكروويف، وهناك أكلات ربما تتحول إلى سامة ومضرة، ولن يتمكن الجسم من امتصاصها، فيما يؤكد البعض الآخر أن الميكروويف آمن ويجعل الأكلات سهلة الهضم والامتصاص دون الحاجة لاستخدام الزيت».

الميكروويف يمكن أن يتسبب في تسرب البكتيريا للطعام

وأكد الخبراء أن إشعاع الميكروويف، ليس إشعاعا مؤين، وبالتالي لن يؤثر تسخين الأطعمة بشكل مباشر على الجسم، ويفضل أيضًا الاستعانة بالفرن التقليدي بين الحين والآخر، بحسب «روسيا اليوم».

ومن جانبها، حذرت وزارة الزراعة الأمريكية، من خطورة تسخين الطعام داخل الميكروويف، إذ أنه مصمم ليعمل من الخارج إلى الداخل، أي أنه ربما يتسبب في تسرب البكتيريا الموجودة في الأكلات، بسبب غياب خاصية توزيع درجات الحرارة بشكل مناسب.

عيب خطير في أجهزة الميكروويف

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، قال  إن أجهزة الميكروويف بها عيب خطير، وهو عدم انتظام توزيع درجات الحرارة بشكل مناسب: «الميكروويف عيبه أن به خلل في التسخين، يعني هنلاقي حزء من الأكل متسخن كويس جدًا وجزء تاني لا، وده بيخلي الأكل مش مناسب للاستهلاك بسبب غياب الطهي الجيد، وكمان إني أسخن الأكل وخاصة البروتينات بأنوعها زي الفراخ والبيض مثلا أو النشويات علشان ده بيساعد على تنشيط البكتيريا والإصابة بالأمراض زي السالمونيلا، وده بيكون خطر على الصحة».

وأضاف: «مكن مثلا نسخن العيش بس يوصل إنه يدفي فقط، لكن مش التسخين الكامل، ولو هنسخن حاجة تكون في الفرن أفضل علشان بيكون فيه توزيع كامل للحرارة، وبالتالي هضمن إن الحاجة هتكون كويسة».