خبراء يحذرون: ألم الكتف قد يكون مؤشرًا على الإصابة بمرض خطير

خبراء يحذرون: ألم
خبراء يحذرون: ألم الكتف قد يكون مؤشرًا على الإصابة بمرض خطير

أي نوع من الألم المفاجئ غير المبرر في جسمك يستحق اهتمامك، ولكن يشير خبراء إلى مكان واحد للانزعاج يختلف عن البقية، ويستحق القلق أكثر من غيره، وهو ألم الأكتاف، وإذا كانت مشكلتك في هذا المكان، فيمكن أن يكون لها مجموعة واسعة من الأسباب الكامنة، كثير منها يتعلق بمشاكل أعضاء خطيرة قد لا تشك فيها.

من الضروري معرفة العلامات التي تشير إلى أنه قد يكون شيئًا خطيرًا، لأنه لا يجب أبدًا تجاهل الألم غير المبرر في كتفك.

وبحسب تصريحات خبراء النظام الصحي بجامعة ميشيجا (UMHS)، في تقرير في موقع «Best Life»، يجب ألا تتجاهل ألم الكتف المفاجئ وغير المبرر، خاصة إذا حدث مع أعراض في أماكن أخرى من الجسم، مثل البطن أو الصدر.

هذا لأن مصدر الانزعاج الذي تشعر به قد يكون في الواقع ألم «الكتف الرجعي»، مما يشير إلى تواجد مشكلة في مكان آخر في الجسم غير مكان الكتف الذي تشعر فيه بالألم.

يحذر خبراء UMHS، بحسب تقرير الموقع، من الشعور بالألم في هذه المنطقة تحديدًا، مع التنويه أنه بمجرد استمرار الأوجاع بها فإنك تحتاج للفحص، بحثًا عن مشاكل في البطن مثل حصوات المرارة أو التهاب البنكرياس، ومشاكل الحوض مثل تكيسات المبيض، ومشاكل الرئة مثل الالتهاب الرئوي، وغيرها من المشكلات الصحية بما في ذلك القوباء المنطقية.

كما يمكن أن يحدث ألم الكتف الأيسر المفاجئ وغير المبرر بسبب نوبة قلبية.

إذا كان ألم كتفك غير المبرر في الجانب الأيسر، فإنه يمكن  أن يكون أحد أعراض النوبة القلبية أو مشاكل الأوعية الدموية أو التهاب حول القلب، وفقًا لخبراء من UMHS.

يمكن أن يكون سبب ألم كتفك أيضًا متعلقًا بالعظام، وهذه الأنواع من الإصابات شائعة إلى حد ما نظرًا لحركة الكتف المتكررة واستخدامها.

وفقًا للتقرير، فإن الكتف هو أكثر مفصل متحرك في جسم الإنسان، فهو مجموعة من أربع عضلات وأوتارها، تسمى الكفة المدورة، تمنح الكتف نطاق حركته الواسع.

يمكن أن يتسبب التورم أو التلف أو تغيرات العظام حول الكفة المدورة في ألم الكتف.

وقد تشعر بألم عند رفع الذراع فوق رأسك أو حركه للأمام أو خلف ظهرك.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سبب ألم كتفك هو التهاب المفاصل أو النتوءات العظمية أو كسر العظام أو خلع المفاصل أو انفصالها أو الإفراط في الاستخدام أو تمزق الكتف أو الموقف السيئ.

إذا لم يتم حل ألمك من تلقاء نفسه وكنت تشك في إصابة موضعية، فاطلب المساعدة من أخصائي تقويم العظام الذي يمكنه تحديد المشكلة.