تعرف على الوظائف الممنوعة على المصريين بالسعودية في 2022

تعرف على الوظائف
تعرف على الوظائف الممنوعة على المصريين بالسعودية في 2022

فيما تسعى المملكة العربية السعودية لإتمام برنامجها لتوطين الوظائف أصبح ملايين المقيمين بصدد خسارة العمل في العديد من المهن والوظائف بموجب مراحل التوطين ومن ثم إقصاء المقيمين التي أقرتها المملكة.

وفي التقرير التالي نستعرض الوظائف والقطاعات التي باتت ممنوعة على المقيمين في السعودية بموجب قرارات التوطين ودعم سوق العمل في المملكة والذي يبلغ تعدادهم 14 مليون مقيمًا بينهم 2.9 مقيم مصري.

14 مليون مقيم يواجهون خطر الإقصاء من الوظائف

وبحسب معهد الإحصاء السعودي فقد بلغت إحصائيات المقيمين الأجانب في المملكة لعام 2020، نحو 14 مليون نسمة، بحسب جهاز الإحصاء السعودي الذي أجرى التعداد الأجنبي في المملكة، ويغطي هذا التعداد السكاني لأعداد الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية جميع المقيمين والعاملين والمهاجرين المقيمين في المملكة لعام 2020 م.

قرابة 2.9 مليون مصري مقيم بالمملكة

وبالنسبة للمصريين تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث عدد المصريين العاملين بها إذ يبلغ عدد المصريين بالسعودية نحو 2.9 مليون شخص بنسبة 46.9% من المصريين المقيمين في الدول العربية، تليها الأردن والإمارات ثم موريتانيا، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، الخميس، عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لأربعة قطاعات هامة في سوق العمل السعودية، تشمل توطين «مهن أنشطة التخليص الجمركي»، و«مدارس تعليم قيادة المركبات»، و«المهن الفنية الهندسية»، و«المهن القانونية»، اعتبارًا من اليوم الخميس في جميع أنحاء المملكة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن ذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات.

وتأتي قرارات توطين هذه القطاعات انطلاقًا من حرص الوزارة على الاستمرار في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وسيكون التوطين «لمهن التخليص الجمركي» بنسبة 100% لأعمال محددة، من أبرزها: مخلص جمركي، ومساعد مخلص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومدير عام، وبنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين لدى المنشآت العاملة في كافة أنشطة التخليص الجمركي؛ على أن يكون الحد الأدنى للأجور لوظيفتي مخلص جمركي، ومبند جمركي مبلغ 5000 ريال.

وسيكون قرار توطين «نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات للسائقين غير المحترفين» بنسبة 100% في جميع المنشآت العاملة في النشاط باستثناء مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ، وأن يكون الحد الأدنى للأجور لوظائف مدرب قيادة سيارات، مدرب مهني صناعي، مراقب حركة سيارات، اختصاصي وسائل تعليمية، 5000 ريال.

وتشمل القرارات أيضًا توطين «المهن الفنية الهندسية» بنسبة 25% من إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5000 ريال.

طلقة البداية.. قرار وزاري يشمل برنامج للتوطين وتنظيم سوق العمل

وكانت البداية في يناير 2021 عندما أعلنت الوزارة عن انتهاء العمل بالمادة (41) المضافة إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (70273) وتاريخ 11 / 04 / 1440 هـ.

وأوضحت الوزارة أن هذه المادة أضيفت في ظل الظروف الاستثنائية التي واجهتها المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا.

(1) توطين العمل بتطبيقات نقل الركاب بنسبة 100%

واستمرارا لمبادرة توطين الوظائف بالمملكة فقد وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح بن ناصر الجاسر، في يناير 2021 توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%، وذلك بقصر العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.

وأوضح الوزير أن نسبة غير السعوديين العاملين في هذا النشاط قد تراجعت إلى 4 % فقط من إجمالي العاملين فيه، وليتم بالإجراء الحالي توطين جميع فرص العمل في النشاط بنسبة 100 %.

(2) توطين 28 مهنة بالنقل الجوي لتوفير 10 آلاف وظيفة

وأطلقت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة في منتصف يناير 2021 أيضاَ مبادرة لتوطين وظائف قطاع النقل الجوي، التي تستهدف توطين 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران، التي تأتي ضمن محور تعزيز قطاع الطيران الذي يُعد أحد أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030.

واشتملت المبادرة على توطين 28 مهنة متخصصة في مجال قطاع النقل الجوي والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة (2021، 2022، 2023.

(3) 7 أنشطة في منشآت قطاع الاتصالات

وفي فبراير 2021 أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا يقضي بتنظيم منشآت قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، اعتبارًا من 1 شعبان لعام 1442 هـ، ويأتي القرار امتدادًا للتعاون القائم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع كلٍّ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية متمثلًا باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات.

إلغاء نظام الكفالة وإطلاق برنامج «الفحص المهني»

وفي مارس أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج «الفحص المهني» بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للملكة العربية السعودية للعمل بها؛ وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه. وفي مارس 2021 بدء تنفيذ قرار مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين جميع العاملين الوافدين بمنشآت القطاع الخاص لضمان مراعاة حقوق الطرفين، ودخلت المبادرة الجديدة رسميا في حيز التنفيذ بداية من يوم 14 مارس من العام الجاري.

وتضمن نظام العمل الجديد في السعودية على ثلاث خدمات رئيسية، وهم خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي.

(4) العاملين بالمولات التجارية

وفي أبريل أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي، 3 قرارات تقضي بقصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة.

وأضاف الراجحي أن القرار الأول شمل قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي منتصف أبريل الماضي عن برنامج دعم الأجور تحفيز توطين القطاع الصناعي، مبينًا أن البرنامج سيسهم في تحفيز الاقتصاد وتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية.

(5) الوظائف التعليمية في المدارس الأهلية والعالمية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي

وفي مايو 2021، أصدر أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قرارًا بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي (المدارس الأهلية والمدارس العالمية.

وأوضحت الوزارة أن القرار سيطبق في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل، حيث سيطبق القرار بنسب محددة على 3 سنوات.

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي.

وفي الأول من سبتمبر 2021 بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي (المدارس الأهلية والمدارس العالمية) بالسعودية.

وأصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، في وقت سابق قرارًا وزاريًا بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى.

(6) مهن ووظائف خدمة العملاء «عن بُعد»

وفي أغسطس أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن انتهاء فترة السماح المحددة لقرار قصر مهن خدمة العملاء عن بعد على السعوديين، وبدء تطبيق القرار.

ويسري هذا القرار يسري على جميع المنشآت العاملة في سوق العمل سواء عن طريق التعاقد المباشر أو غير المباشر.

ومن المنتظر أن يسهم هذا القرار في توفير العديد من الفرص الوظيفية في مهن ووظائف خدمة العملاء، حيث يأتي ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة، واتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات التي أبرمتها مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ التي تهدف لتمكين العاملين في مهن ووظائف خدمة العملاء من أبناء وبنات الوطن للحصول على

6 قرارات وزارية ستقصي 40 ألف مقيم من الوظائف

وفي يوليو 2021 كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن توطين 6 مهن جديدة في المملكة، ومراحلها وموعد تطبيقها وعدد الوظائف المتوقع توفيرها.

يذكر أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، أصدر 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين المهن والأنشطة، تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة.

(7) الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة والتخليص الجمركي والأنشطة العقارية

وتتضمن الوظائف المستهدفة: مهن الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، مهن وأنشطة التخليص الجمركي، المهن والأنشطة العقارية،.

(8) العاملين في قطاع السينما وقيادة المركبات والمهن الهندسية والفنية

وبموجب القرارات الستة ذاتها سيتم إقصاء المقيمين هن قطاع السينما، مهن مدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية والهندسية، وذلك ضمن خارطة تستهدف خلق أكثر من 203 ألف وظيفة خلال العام الحالي.

(9) زيادة نسب التوطين في المقاهي والمطاعم والتموينات المركزية

وأصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية، في أبريل 2021، الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة المتضمنة قصر العمل بالمجمعات التجارية المغلقة والمولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي والتموينات المركزية.

وأوضحت الوزارة، أنه من المقرر بدء تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بعد 120 يومًا من تاريخ إصداره في تاريخ 25 من ذي الحجة 1442، حيث إن المخالفات التي تشملها العقوبات هي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين وعدم الالتزام بالنسبة.

(10) العاملين في منافذ بيع الذهب والمجوهرات

وأصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية، في أغسطس 2021 أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي باشتراط حصول العاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات على رخصة عمل مهنية وفق عدد من الضوابط.

وتشمل شروط رخصة العمل المهنية في هذا القطاع وصلاحيتها أن يكون العامل سعودي الجنسية، وأن يكون من ذوي الكفاءات المهنية للعمل في هذا النشاط وفق الضوابط المحددة في النماذج المعلنة في موقع الوزارة الإلكتروني، وخلو سجل العامل من القضايا الأمنية، إضافة إلى أن مدة صلاحية الرخصة سنة واحدة قابلة للتجديد.

(11) مهنتي طب الأسنان والصيدلة

وفي سبتمبر الماضي أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قرارًا وزاريًا يقضي بالموافقة على تعديل وتحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة.

وتأتي تلك القرارات لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية، وخلق بيئة عمل مناسبة ومحفزة لهم، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

(12) مهن التخصصات الصحية والأجهزة الطبية

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي قرارين بتوطين الوظائف في التخصصات الصحية والأجهزة الطبية بكافة مناطق المملكة.

(13) مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات

وفي أكتوبر أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي بقصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات في جميع مناطق المملكة، وهو من المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في السابع من شوال 1443هـ الموافق الثامن من مايو 2022م

وسيوفر إقصاء المقيمين من هذه الوظائف، وقصر العمل على السعوديين بها أكثر من 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، بحسب الراجحي.