ودود وحنون ويأكل كثيرا.. 7 معلومات عن قط ياسمين عبدالعزيز | شاهد

ودود وحنون ويأكل
ودود وحنون ويأكل كثيرا.. 7 معلومات عن قط ياسمين عبدالعزيز |

تصدّر قط ياسمين عبدالعزيز، قائمة الأكثر بحثًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث «جوجل»، بعد أن نشرت الفنانة صورته عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام» وأطلقت عليه اسم «بوسبوس» باعتباره حيوانها الأليف، وشعر الكثيرون من رواد السوشيال ميديا والوسط الفني أيضًا بالخوف من مظهره، حيث وصفوه بـ«المرعب».

ونقدم  فيما يلي، معلومات عن قط ياسمين عبدالعزيز المرعب، وفقًا لما ذكرته مجلة mentalfloss الأمريكية.

سر التسمية

سميت السلالة الشهيرة باسم «سفينكس»، بسبب تشابهها مع شكل القطط المنقوشة على جدران المعابد الفرعونية في مصر القديمة.

أصلها من كندا

ينحدر قط ياسمين عبدالعزيز من سلالة القط الفرعوني SPHYNX CATS وأصلها من كندا، والبداية كانت في فترة منتصف الستينيات عندما أنجبت قطة في أونتاريو مولودة صغيرة صلعاء نتيجة طفرة جينية طبيعية في الحمض النووي، وفي منتصف السبعينات، ولدت مجموعتين منفصلتين من القطط الخالية من الشعر لأصحابها في تورنتو ومينيسوتا.

ليست صلعاء

القط الفرعوني ليس أصلع وخالٍ من الشعر مثلما يعتقد الكثيرون، لكنه مغطى يطبقة رقيقة من الزغب الناعم، ولون جسمها يبدو أقرب إلى الجلد المدبوغ.

تسبب الحساسية

قط «سفينكس» من أكثر القطط التي تهيج الحساسية بسبب إنتاجها بروتين Fel d1 المسبب للحساسية، والذي يتكون في اللعاب وإفرازات الجلد ويسبب حكة في العين والاحمرار.

جلدها ينتج الزيت

ينتج جلد القط الفرعوني الزيوت للحفاظ على نعومة فروه الخفيف، وبالتالي فهو بحاجة إلى الاستحمام بشكل أسبوعي، ولمنع تراكم الأوساخ أو خلايا الجلد الميت داخل تجاويف الأذنين.

ودودة للغاية

القط الفرعوني اجتماعي للغاية ويحب المرح واللهو، وصنّفت دراسة أجريت عام 2012 في مجلة السلوك البيطري، القطط الفرعونية بأنّها أكثر السلالات حنانا.

تأكل كثيرًا

بسبب معدل الحرق السريع لديها، فالقطة الفرعونية تحتاج إلى طعام أكثر من القطط العادية، ويبلغ متوسط عمرها من 8 إلى 14 عامًا، فيما يبلغ يتراوح وزنها من 6 إلى 12 رطلًا.