تسبب في موجات تسونامي.. مشاهد مرعبة ترصد لحظة ثورة بركان تونغا | فيديو

 تسبب في موجات تسونامي..
تسبب في موجات تسونامي.. مشاهد مرعبة ترصد لحظة ثورة بركان تو

اندلع بركان تحت البحر في عاصمة جزيرة تونجا، مما تسبب في زلزال بقوة 7.4 درجة، وأدى إلى حدوث موجات تسونامي في الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تم تسجيل موجات تصل إلى 4.1 قدم في ميناء سان لويس يوم السبت، كما سجلت موجات تسونامي على طول الساحل في كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن وكولومبيا البريطانية وألاسكا.

تحذيرات بشأن بركان تونجا

وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة بسبب تأثيرات انفجار بركان تحت البحر، توافد البعض على الشواطئ لمشاهدة موجات تسونامي المتصاعدة، وحذر راكبو الأمواج من الرياح الناتجة عن الارتفاع.

وصدرت تحذيرات تسونامي في هاواي وألاسكا وساحل المحيط الهادئ الأمريكي، فيما قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الثوران تسبب في زلزال بقوة 5.8 درجة.

وقال العلماء، إن موجات المد التي تولدها البراكين بدلًا من الزلازل نادرة نسبيًا.

وبدأ خطر تسونامي حول المحيط الهادئ من ثوران بركان تحت البحر بالانحسار اليوم الأحد، إذ أظهرت صور الأقمار الصناعية الانفجار المذهل الذي حدث، مع تصاعد عمود من الرماد والبخار والغاز مثل عيش الغراب فوق مياه المحيط الهادئ الزرقاء.

قطع الإنترنت عن جزيرة تونجا بسبب البركان

وقطع الثوران، الإنترنت عن تونجا، تاركًا الأصدقاء وأفراد الأسرة حول العالم يحاولون بقلق التواصل؛ لمعرفة ما إذا كانت هناك أي إصابات ومدى الضرر، حتى المواقع الحكومية والمصادر الرسمية الأخرى ظلت بدون تحديثات بعد ظهر يوم الأحد.

وأوضحت جاسيندا أرديرن، رئيسة الوزراء النيوزيلندية، أن اندلاع البركان كان مقلقا، وأن الوكالات لا تزال تحاول إقامة اتصالات كاملة مع تونجا، متابعة أنه لم ترد حتى الآن أي تقارير رسمية عن وقوع إصابات أو وفيات في تونجا، لكنها حذرت من أن السلطات لم تتواصل بعد مع بعض المناطق الساحلية والجزر الأصغر.

وقالت وكالات إغاثة، إن الرماد الكثيف والدخان دفع السلطات إلى مطالبة الناس بارتداء أقنعة وشرب المياه المعدنية.