خط الصعيد.. كيف بدأت حكاية «المجرم الأسطوري» ومن هو صاحب اللقب الأصلي؟

خط الصعيد.. كيف بدأت
خط الصعيد.. كيف بدأت حكاية «المجرم الأسطوري» ومن هو صاحب الل

«خط الصعيد»، التعبير الذي بات يُطلق على كل مجرم يروع المواطنين، ويرتكب جرائم متكررة، فأصبح يجول في خاطرنا على الفور أن الشخص عنصر إجرامي شديد الخطورة، عندما يُذكر لفظ «خط الصعيد».

أُطلق لقب «خط الصعيد» على العديد من الأشخاص، وأصبحت العناصر الإجرامية تتباهى بهذا اللقب، حتى نسينا من هو خط الصعيد الأصلي، وسبب تسميته بهذا الأسم.

مجرمين أطلقوا عليهم خط الصعيد

أُطلق على كثير من العناصر الإجرامية، خط الصعيد، منهم « عزت حنفي، الحمبولي، نور حجازي، نشأت عيضة، تكية،.. وغيرهم من المجرمين، الذين الذين تسببوا في إطلاق اسم «بؤر إجرامية» على المناطق التي خرجوا منها، وأنها مناطق الدم والنار.

بات أهالي المناطق التي خرج منها «خُط الصعيد»، ينتظرون الخلاص والفرج بالقبض على خط الصعيد المتواجد بالمنطقة، وإعدامهم، بعد كشف تورطهم في قضايا روعت المواطنين وكدرت الامن العام.

من هو خط الصعيد الأصلي؟

كثير منا لا يعرف من هو خط الصعيد الأصلي وما سبب تسميته بهذا الاسم، فأول من اطلق عليه هذا اللقب، كان شاب يُدعى محمد منصور، الذي وُلد عام 1907م...

ارتكب محمد منصور، الشهير بـ خط الصعيد، اولى جرائمه بينما كان صغير السن، رغبة منه في الأخذ بالثأر من إحدى لعائلات بعد قتلهم عمه، فنجح في قتل العديد من الأشخاص من عائلة شيخ الخفر، في قرية درنكة، انتقامًا من العائلة.

كيف تحول محمد منصور إلى خط الصعيد؟

هرب منصور وقتها إلى الجبال للإختباء من العائلة، التي قتل أفراد منها، خوفًا من النيل منه وقتله، للأخذ بالثأر منه، ما جعل العائلة يقتلون أثتان من اخواته للثأر منه، ودفعه الأمر للإصابه بالجنون.

أصبح خط الصعيد، مجنونًا بإرتكاب الجرائم وسفط الدماء، وشكل عصابة من مطاريد الجبل، وقادها لإرتكاب العديد من الجرائم من قتل وسرقة وهطف وسلاح وفرض إتاوات، وأثارت جرائمه الرعب في قلوب المواطنين.

نهاية مسيرة خط الصعيد

تمكنت الاجهزة الامنية عام 1947م، من القضاء على خط الصعيد محمد مصطفى، حيث قاموا بتصفيته، في عملية تبادل إطلاق للنيران بينه وبينه الشرطة، بعد قيامه بعملية خطف لأحد الاطفال، واستقرت في جسدة 21 طلقة نارية، قضت على حياته، وانهت مسيرة خط الصعيد بعد سنوات من الإجرام.

من أين جاء لقب خط الصعيد؟

انتشرت روايات حول سبب تسمية خط الصعيد بهذا اللقب، والذي جاء تحريفًا لـ لقب عائلته من «سر الختمة» الذي أُطلق على جده نسبة لحفظة القرآن الكريم، حيث تم تحريف الاسم إلى الختمة، ثم، الختم، ثم الخت، وانتهى الأمر بالخًط، الذي أًطلق على محمد منصور.