الصحة العالمية تجيب..متى تنتهى المرحلة الحادة من جائحة كورونا؟

الصحة العالمية تجيب..متى
الصحة العالمية تجيب..متى تنتهى المرحلة الحادة من جائحة كورون

أكدت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن لديها كل الأدوات لإنهاء المرحلة الحادة من جائحة فيروس كورونا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبريسوس، خلال تصريحات صحفية مع وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، سفينيا شولز، الاثنين، إن جائحة كورونا تدخل الآن عامها الثالث، والعالم يمر بمرحلة حرجة المنعطف؛ إذ أصبح لدى العالم كل الأدوات لإنهاء المرحلة الحادة من هذه الجائحة، حال تم استخدام هذه الأدوات بإنصاف وحكمة.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن برنامج COVAX الدولي يمكن أن يغير مسار الجائحة، إذ قدم حتى الآن مليار جرعة من اللقاحات، لافتًا إلى أن إنهاء المرحلة الحادة من الجائحة تستلزم تغطية 70 بالمائة في جميع البلدان.

وأضاف أن ورغم مرور قرابة 3 أعوام على الجائحة لا تزال 34 دولة قادرة على تطعيم 10 بالمائة من سكانها، غير أن 86% من البلدان لم تنتهي من تلقيح 40 بالمائة من سكانها بعد.

وأشار إلى أن «اللقاحات وحدها لن تقضي على الجائحة، لافتًا إلى أهمية العمل التشاركي لإنهاء المرحلة الحادة من الجائحة، ومن مصلحة الجميع القيام بذلك، لأنه كما أظهرت الجائحة، عندما تكون الصحة في خطر، يكون كل شيء في خطر».

وفي ديسمبر الماضي، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن المرحلة الحادة من جائحة «كوفيد-19» قد تنتهي في عام 2022 المقبل، لكن فيروس كورونا سيبقى بعد ذلك.

وقال مدير برامج الطوارئ للمنظمة، مايك رايان، خلال مؤتمر صحفي عقده نهاية ديسمبر: «المرحلة الحادة من الجائحة يمكن أن تنتهي في 2022، لكن الفيروس لن يرحل».

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وسجلت منظمة الصحة العالمية حتى الآن نحو 351 مليون إصابة بفيروس كورونا في العالم بينها حوالي 5.648مليون حالة وفاة.