"صرخات مكتومة" أحدث أعمال الكاتبة "آية ياسر"

 صورة لايف

صدرت حديثًا المجموعة القصصية "صرخات مكتومة"، للكاتبة المصرية "آية ياسر"، عن دار إم كيه للنشر والتوزيع، والمنتظر طرحها بمعرض القاهرة الدولي 2022 بجناح دار النشر في صالة ١ جناح a24.
وتحتوي المجموعة القصصية "صرخات مكتومة" على 31 قصة قصيرة، وتقع في 75 صفحة من القطع المتوسط، تدور حول الوجع الإنساني بألوانه المختلفة، وتسلط الضوء على دروب من القهر والمعاناة تتراوح بين ما هو اجتماعي وإنساني وسياسي.


ومن أبرز عناوين المجموعة: "وحشة الليل، لغة الصمت، الصبي ذا الجانب المظلم، علاقة محكوم عليها بالفشل، الرغبة، أوجاع من نوع خاص، انتقام، مدينة أشباح، رهانات الموت، صرخات مكتومة، العروس، حالة مستعصية، أم موسى، قطة الغرفة 13، أشباح الجدة، فيولا، فتى المركز الأول، أرواح معذبة، الرحيل، رحلة عذاب، مشهد عبثي، مرارة بطعم العلقم، الجارة الصاخبة، سيدة الدار، ابن العم، الشقيقتان، خرائط الوجه، الحاجز الزجاجي، عذاب الضمير، التقاليد المريرة.
ومن أجواء المجموعة نقرأ: "الوِحدةُ تصحبني والذكريات تُداهمني بلا هَوادة. أخترق وحشَة الليل وسكونَه، أردِّد أغنيتي البائسة بألحانها المضطربة وكلماتها المتصارعة، يتردد صداها في الأجواء فيأتيني حزينًا باهتًا.

الخوف قابعٌ في الجدران يتربَّص بي في ظلمة الليل، الهواجس المجنونة تغزو عقلي بقوة، أقف على عَتَبات الجنون وأُطِلُّ بهامتي من على حافة اليأس؛ هناك حيث انتحرَ المنطقُ وسقط الأمل مُضَرَّجًا بدماء الوهم أمام مِقصلة الأيام وسياط الخذلان.


أتأرجح بين الأمل واليأس، بين الحلم والحقيقة، بين الجنون والعقل، بين الحياة والموت، أفكر في كل الاحتمالات الممكنة وغير الممكنة وتحاصرني مخاوفي في ركن قصيٍّ مظلم، فتتسلل إلى روحي وحدةٌ قاتلة وبردوة تقرسني في عز أغسطس، فتنهمر عَبراتي كسيل العَرِمِ!".


يشار إلى أن "آية ياسر" هي روائية وكاتبة وصحفية مصرية. تخرجت من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتعمل محررة ثقافية، صدرت لها: رواية ضائعة في دهاليز الذاكرة، صدرت في عام 2014، عن الدار للنشر والتوزيع، رواية "همس الأبواب"، صدرت في عام 2017، عن الدار للنشر والتوزيع، مجموعة قصصية للأطفال "متى سأكبر؟ 2021، عن دار واو للنشر والتوزيع، وهي الفائزة بالمركز الأول في مسابقة هبة بنداري الدولية، لها تحت الطبع مجموعة قصصية، تحت الطبع، بعنوان: "صرخات مكتومة".