الخفافيش السبب.. هل ينتقل متحور نيوكوف الجديد للبشر؟

الخفافيش السبب..
الخفافيش السبب.. هل ينتقل متحور نيوكوف الجديد للبشر؟

في الوقت الذي بدأ العالم التأقلم مع فيروس كورونا خاصة بعد التوصل إلى عدة لقاحات، بدأت تظهر متحورات كورونا بشكل مستمر، كان آخرها متحور أوميكرون الذي يشبه في أعراضه نزلة البرد تمامًا وكان الأكثر انتشارًا لكن أقل خطورة من متحورات كورونا السابقة خاصة دلتا. 

ظهور متحور نيوكوف

وبشكل مفاجئ ظهر متحور نيوكوف الجديد بعد متحور أوميكرون، لكنه لم ينتقل إلى البشر بعد، بل تم اكتشافه بين الحيوانات ومصدره الخفافيش ولم تثبت أي دراسة انتقاله إلى البشر كما حدث في بداية تفشي فيروس كورونا منذ عامين.

متحور نيوكوف NeoCoV تم اكتشافه في جنوب إفريقيا منذ سنوات وتحديدًا عام 2012،ويجمع في صفاته بين فيروس ميرس وفيروس سارس 2، ووفقًا للتقارير، يرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ويمكن أن يدخل الخلايا بطريقة مشابهة لتلك الموجودة في السارس-كوف-2.

وجدير بالذكر أن هذا النوع الجديد متحور نيوكوف مكتشف بالفعل خلال دراسة على عينات من أنسجة الخفافيش في 2017، وأنه تم اكتشافه في أوغندا ودول أفريقية أخرى.

الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت على متحور نيوكوف الجديد اكدت أن التركيب الجيني لهذا المتحور محتمل أن ينتقل إلى الإنسان، وفي حال انتقاله إلى البشر سيكون أكثر فتكًا من متحورات كورونا الأخرى مثل "دلتا" و"أوميكرون" خاصة أن معدلات الوفاة بالمتغير الجديد مرتفعة وتمثل 1 من كل 3 حالات مصابة به.

ووجد العلماء أن الفيروس الجديد قريب من العامل المسبب لحمى الشرق الأوسط، ويمكنه الدخول إلى الخلايا بنفس الطريقة التي يدخل بها فيروس كورونا المعروف.

تعليق منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة تتابع عن كثب كل مستجدات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وعلقت على متحور نيوكوف الجديد وأكدت أن خطورته لم تدرس بعد، كما اطلع مسئولون بالمنظمة على الورقة البحثية التي نشرها علماء صينيون بشأن اكتشاف الفيروس الجديد، وأكدوا أن الحيوانات خاصة في الحياة البرية تعتبر مصدرا لأكثر من 75% من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان.

وشدد مسئولو منظمة الصحة على ضرورة دراسة خطورة الفيروس الجديد، لتحديد مدى خطورته على الإنسان، كما أن المنظمة على اتصال مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة وغيرها من المنظمات الدولية، لمتابعة الفيروسات الجديدة في الحيوانات والتعامل معها.

سبب ظهور متحور نيوكوف

وقال مدير مركز جماليا الروسي لأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر جينسبرج، إن ظهور متغير جديد لفيروس كورونا المستجد (نيوكوف)؛ ناجم عن طفرات فيروسية مستمرة.

وبحسب وكالة أنباء " تاس" الروسية، فإن الطفرات تحدث باستمرار؛ وفي  تلك البلدان التي يبلغ فيها مستوى التسلسل حوالي 100 ألف أو أكثر شهريا؛ سيتم دائمًا اكتشاف متغيرات جديدة. ولكن في البلاد ذوى معدل تسلسل من ألفين إلى أربعة آلاف، فلن تكتشف أبدًا سلالات جديدة هناك".

وقال ممثل عن مجتمع الخبراء في جنوب إفريقيا إن هذا النوع جرى اكتشافه - في عام 2017 - أثناء دراسة عينات أنسجة الخفافيش المأخوذة في السنوات الخمس الماضية في شمال وجنوب شرق الجمهورية. وتم التعرف على نفس الفيروس في الخفافيش في أوغندا ودول أفريقية أخرى.

علاقة الخفافيش بكورونا

كما قال محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس السيسي للشؤون الصحية، إن الصورة لم تتضح حتى الآن عن متحور فيروس كورونا الجديد الذي يتم الحديث عنه عالميا.

وأضاف عوض تاج الدين أنه لم يتم التحدث بشكل علمي عن احتمالية وجود متحور جديد من فيروس كورونا حتى الآن".

وتابع: "كل الفيروسات قابلة للتحور والتغير مع مرور الوقت وهذا أمر طبيعي.. نحن نتابع ونترقب ونرصد أي تحور أو تغير في فيروس كورونا. من الوارد وجود متحورات جديدة من فيروس كورونا، والخفافيش تعتبر مصدر كل أنواع كورونا التي ظهرت وسوف تظهر في المستقبل".