موجودة في بيتك.. 6 أطعمة غذائية تساعد على إطالة العمر

موجودة في بيتك..
موجودة في بيتك.. 6 أطعمة غذائية تساعد على إطالة العمر

تعتبر ظاهرة الأشخاص المعمرين في زمننا الذي كثرت فيه الأوبئة والأمراض وموت الأشخاص الأصغر سنًا، من الظواهر التي جعلت أحد باحثي مجلة National Geographic يفكر في القيام برحلة حول العالم؛ للبحث عن المعمرين ومعرفة نمط حياتهم والأطعمة التي يعتمدون عليها للاحتفاظ بصحة جيدة، وكان سر احتفاظهم بنشاطهم البدني هو النظام الغذائي الذي يعتمدون فيه على النباتات والأطعمة المضادة للالتهابات التي أثبتت الدراسات أنها تساعد في إطالة العمر بدون مشاكل صحية وفقا لموقع «Well + Good» البريطاني.

دور النظام الغذائي في حياة المعمرين

أجريت معظم الدراسات على سكان شرق آسيا، وكانت النتيجة أنهم أطول عمرًا؛ لاعتمادهم على نظام غذائي يعتمد على الأسماك والخضروات وتجنبهم أكل اللحوم الحمراء.

وفي هذا الصدد، قالت دكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية الإكلينيكية والسمنة: «معظم سكان شرق آسيا بتعدي أعمارهم الـ 100 عام، ودا عشان بيعتمدو على نظام غذائي بعيد عن اللحوم الحمراء والأكلات اللي فيها مواد حافظة والسكريات واعتمادهم على الخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك وزي كمان التوت الأزرق اللي بيساعد في إطالة أعمارهم».

كما قدمت بعض النصائح، لإطالة العمر، منها:

1 - تجنب تناول اللحوم الحمراء باستثناء الأطفال، فيما عدا ذلك يجب الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء والاعتماد على الأسماك أكثر، أما كبار السن فيجب عليهم تناول اللحوم مرة واحدة فقط، وتناول صدور الديك الرومي والأرانب؛ لأنها تحتوى على دهون أقل من الدجاج.

2 - الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على مواد حافظة والسكريات.

3 - الإكثار من تناول الخضروات وتحديدا الملونة مثل الأحمر والبرتقالي والموف الغامق، ومن أهم الخضروات التي تكافح أكسدة الخلايا بنات الكيل، وهو نبات يشبه «الخس»، الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والماغنسيوم وفيتامينات تكافح علامات تقدم العمر، ومفيدة لمرضى القلب والضغط والسكر.

أمثلة الأطعمة المضادة للالتهابات

البقوليات

«الفاصوليا بشكل خاص والبقوليات بشكل عام تستطيع تعويض فائدة اللحوم لأنها غنية جدا بالبروتين النباتي» تلك الفائدة التي ذكرتها خبيرة التغذية «شارون بالمر» في كتابها The plant powered Diet، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى التي تحظى بها الفاصوليا مثل أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف؛ لذلك فهي عنصر نباتي هام يساعد في الاحتفاظ بصحة جيدة ومضادة الالتهابات.

الحبوب الغذائية الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة عنصرا غذائيا مفيد للحفاظ على صحة الجسم ورشاقته في نفس الوقت، والتي من بينها الشوفان والشعير والأرز البني، إذ قالت «بالمر»: «إن الحبوب الغذائية ليست فقط عنصرًا غنيًا بالألياف والمعادن والبروتين والفيتامينات، بل لها دور أساسي في توفير مصدر طاقة للجسم لأنها كربوهيدرات بطيئة الهضم»، بالإضافة إلى أن الأحماض الموجودة في الحبوب الكاملة تحمي من الإصابة بالالتهابات المزمنة، أما بالنسبة للشعير فيساعد في دعم البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب.

البطاطا

تعد البطاطا عنصرًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تقلل خطورة الإصابة بأمراض القلب وتحسين الرؤية وتقليل الالتهاب؛ نظرًا لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم ومستويات عالية من الانثوسيانين، كما أنها تزود الجسم بفيتامين C والألياف والبيتا كاروتين الذي يفيد صحة الجسم، وفقًا لما ذكرته أخصائية التغذية إيريكا موتش.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من العناصر الغذائية، التي لا غنى عنها في حياة الإنسان نظرًا لفوائدة التي تعود على الصحة بشكل عام وعلى القلب بشكل خاص، إذ تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الصافي «البكر الممتاز» في الحفاظ على صحة القلب، وإضافته للطعام تساعد على الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري والالتهابات المزمنة.

نصائح خبراء التغذية لتعزيز الاستفادة من زيت الزيتون

-إضافة زيت الزيتون ونقعه لفترة مع البصل أو الثوم، تضيف طعمًا أفضل وتعزز الاستفادة من زيت الزيتون، نظرا لما يحتوي عليه البصل والثوم من مركبات مرتبطة بصحة القلب والوقاية من السرطان، وفقا لما ذكرته خبيرة التغذية شارون بالمر.

- نقع زيت الزيتون مع قشر الليمون، إذ أن قشر الليمون يحتوي على حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنه غني بعنصر الليمونين وهو مضاد للأكسدة مفيد للجسم، وعند إضافته لزيت الزيتون الصافي يعود بالفائدة للجسم والحفاظ على صحة أفضل.

 الطماطم

تحتوى الطماطم على كثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم منها الليكوبين المضاد للأكسدة، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليها في الوجبات مثل السلطات لتحقيق التفاعل بين العناصر الغذائية، التي تعود بالفائدة الصحية للجسم.

الفواكه الطازجة

لا يستطيع الإنسان الاستغناء عن الفاكهة؛ نظرا لما تحتويه من فوائد صحية للجسم ومذاق رائع في نفس الوقت، لكن التوت والفراولة من أهم الفواكه التي لها فوائد صحية عالية؛ لأنهما يحتويان على مضادات أكسدة غنية مثل مركبات الأنثوسيانين التي لها أهمية كبرى في الحفاظ على الجسم من الأمراض المزمنة وسلامة القلب والدماغ.