بعد كورونا.. متحور جديد من الإيدز شديد الخطورة يجتاح العالم

بعد كورونا.. متحور
بعد كورونا.. متحور جديد من الإيدز شديد الخطورة يجتاح العالم

مازال العلماء، في محاولات لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ومتحوراته، خاصة المتحور الأشرس أوميكرون، والمتحور الخفي، لكن الهجوم الشرس الذي تشنه كورونا على العالم أجمع، لم يمنع فيروس آخر من الظهور.

كشفت دراسة بريطانية جديدة عن متحور جديد «أكثر شراسة» لفيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، وهو المتحور الذي لم يكن معروف من قبل، على الرغم من وجوده  منذ عدة سنوات في هولندا دون ان يكتشفه أحد.

متحور جديد من الإيدز

يتواجد المتحور الجديد من فيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، منذ عدة سنوات في دولة هولندا، دون أن يكتشفه أحد، إلى ان تم إجراء الدراسة البريطانية الجديدة عن هذا المتحور، الأكثر شراسة من الإيدز.

وأصاب المتحور الجديد من فيروس الإيدز، ما لا يقل عن 109 أشخاص، وأطلق الباحثون على هذه السلالة الجديدة أسم «VB»، وهو الأقوى من متحورات الفيروس السابقة.

تأثير سلالة «VB» على الجسم

يدمر المتحور الجديد من فيروس الإيدز «VB»، جهاز المناعة في جسم الانسان، ما يُضعف قدرة الشخص على محاربة عدوى الأمراض الأخرى، بشكل يفوق المتحورات السابقة من الايدز.

أكدت الدراسة، أن إمكانية نقل العدوى بين المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس الايدزالجديد، أسرع وأسهل من السلاسلات السابقة، حيث حذر الباحثون من التدهور الصحي السريع بعد الاصابة بالمتحور الجديد، مما يعني أن الاكتشاف المبكر والعلاج أمر بالغ الأهمية.

مكافحة فيروس الايدز الجديد قبل توسع انتشاره

تداولت الأخبار عن فيروس الايدز الجديد «VB»، سريعًا فور إجراء الدراسة البريطانية، وأوضح عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد،، كبير معدي الدراسة، في بيان له نشرته وسائل أخبار عالمية، أن النتائج تؤكد ضرورة الوصول الجيد للاختبار، للعمل على سرعة قمع فيروس نقص المناعة المكتسبة، الايدز، للحد من نقل العدوى، قبل أن ينتشر بسرعة أكبر.

ما هو مرض الايدز؟

مرض الإيدز يُصيب الجهاز المناعي البشري، ويسببه فيروس نقص المناعة، ما يؤدي إلى نقص فاعليه الجهاز المناعي للجسم، بشكل تدريجي ليجعل المصابين به أكثر عرضة للاصابة بالانواع الأخرى من الفيروسات.

ينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم، وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس، ويمكنه أيضًا أن ينتقل من الأم إلأى جنينها خلال مراحل الحمل أو الولادة او الرضاعة.