أزهري يجيب.. هل تساقط رموش العين يدل على الحسد؟

 أزهري يجيب.. هل
أزهري يجيب.. هل تساقط رموش العين يدل على الحسد؟

يسبب تساقط  رموش العين حيرة بالنسبة للكثيرين، فمنهم من يجزم بأنه يدل على الحسد وآخرين يرونه شيئًا عاديًا ربما يحدث نتيجة ضعف الصحة العامة.

ويوضح إبراهيم الظافري، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الحسد ليس له علامات معينة فهو شر عام في كل ما هو سيء، سواء تساقط شعر الحاجب أو الرموش، أما عن الهزال والضعف والمرض كل هذا قد يكون من الحسد، أو لأسباب مرضية لا ينبغي أن يغفل عنها الإنسان.

وأشار إلى أن الإنسان يجب أن يرجع للأسباب المرضية في معالجته بالعرض على الأطباء، فلا ينبغي أن يسير وراء الوهم والحسد.

علاج الحسد

علاج الحسد سهل وموجود في القرآن الكريم من خلال قراءة المعوذتين، ويجب أن يستعيذ بالله تعالي من شر الحسد والحاسدين، ويحصن نفسه بالصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه ومن ولاه، وكذلك أذكار الصباح والمساء.

المعوذتان

سورة الفلق: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)».

سورة الناس: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)»

أذكار الصباح والمساء

«بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» ثلاث مرَّات إذا أصبح العبد وأمسى. [سنن أبي داود ]

«أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» ثلاث مرَّات إذا أمسى. [صحيح مسلم ]

قراءة سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس ثلاث مرَّات إذا أصبح وأمسى. [سنن أبي داود ]

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي» مرَّة واحدة إذا أصبح العبد وأمسى. [الأدب المفرد ]

«اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ البرصِ والجنونِ والجذامِ ومن سيِّئِ الأسقامِ» [سنن النسائي ]