طبيب يكشف..مخاطر صحية صادمة بسبب الجلوس في المنزل لفترة طويلة

طبيب يكشف..مخاطر
طبيب يكشف..مخاطر صحية صادمة بسبب الجلوس في المنزل لفترة طويل

يفضل بعض الأشخاص الجلوس في المنزل لفترات طويلة، ولا يقدمون على الخروج منه إلا عند الضرورة فقط، وذلك بالطبع لا يحدث كل يوم، ولا يعرفون أن الأمر يؤثر على صحتهم، خاصًة كبار السن، إذ يكونوا أكثر عرضًة لانعدام التركيز، بالإضافة إلى العديد من الأضرار الأخرى.

ونرصد  في التقرير التالي، أضرار الجلوس في المنزل لفترات طويلة، وفقا لموقع «Web MD».

أضرار الجلوس في المنزل

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية إن الجلوس في المنزل لفترات طويلة بمثابة فتح الطريق للإصابة بالكسل والخمول، والدخول في نوبات اكتئاب شديدة؛ لأن الانسان يحتاج من فترة إلى أخرى لتجديد النشاط والدموية بالجسم: «قرار إن تقوم وتلبس في حد ذاته بيجدد الطاقة النفسية»، خاصًة في فصل الشتاء.

وأوضح «هاني» أنه مع البرودة الشديدة عادًة تغلق جميع البيوت، ولا تفتح النوافذ كثيرا، ولا توجد الشمس مثل الصيف، التي تعتبر من أكثر المقومات للصحة النفسية؛ لأنها تحتوي على عناصر ترفع هرمون السعادة في الجسم، لذلك فإن الإنسان بحاجة إلى الخروج، حتى يتجنب حدوث الأضرار العضوية أيضا.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن البقاء في المنزل لمدة طويلة، يسبب العديد من الأضرار النفسية والعضوية، مثل الكسل والصداع، مشيرا إلى أنه يوجد نوعين من العزلة، هما:

- العزلة الإرادية، يحتاج الانسان أحيانًا التوقف والخروج من الروتين، ما يجعله يجلس في المنزل لمدة يوم أو اثنين.

- العزلة اللاإرداية، التي تمثل خطرًا على الأشخاص، يفضل بها الأشخاص عدم الخروج من المنزل نهائيا، فتدخله إلى نوبات اكتئاب ورغبة في الهروب من الناس.

نصائح لكبار السن والشباب

ونصح استشاري الصحة النفسية، كبار السن خاصًة، بضرورة الخروج من المنزل ولو مرة خلال الأسبوع، حتى لا يصابون باكتئاب حاد؛ لأن الكثير منهم اعتاد الجلوس في البيت بعد جائحة كورونا، ما أدخلهم في مشكلات صحية كبيرة، أما عن الشباب يلزم التحرك كثيرا، وعدم الاستسلام إلى الروتين: «القعدة في البيت هتكبرك في السن، استمتع بحياتك».