الهجوم الروسي يرعب العالم.. الولايات المتحدة تكشف خطة موسكو لاجتياح أوكرانيا

 الهجوم الروسي يرعب
الهجوم الروسي يرعب العالم.. الولايات المتحدة تكشف خطة موسكو

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن توقعاتها بشأن إمكانية شن روسيا هجومًا على أوكرانيا، وقال مسؤول الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الجمعة، إن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا «قد يبدأ في أي لحظة».

وأوضح سوليفان في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، أن روسيا على الأرجح ستبدأ هجومها على أوكرانيا جوًا قبل أن تبدأ عملية الغزو البري، لكنه لم يحدد موعدا مؤكدا للاجتياح.

ورغم تلميحاته، قال سوليفان إن «ذلك لا يعني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اتخذ قراره النهائي في هذا الصدد».

وأضاف أن «الهجوم الروسي يشمل العاصمة كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا»، مشيرا إلى أن موسكو «ستبحث عن ذريعة أو عمل مضلل لغزو أوكرانيا»، وكرر سوليفان مطالبة الأمريكيين في أوكرانيا بمغادرة البلاد «فورا».

ومن جهة أخرى، قال سوليفان إن القوات الأمريكية في شرق أوروبا «لن تخوض حربا ضد روسيا في أوكرانيا»، لكنه أوضح أن «قواتنا في شرق أوروبا تحت تصرف حلف الناتو».

من جهته، دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا، للمغادرة فورا، مشيرا إلى أن إرسال قوات أمريكية للإجلاء سيكون بمثابة حرب عالمية.

وأضاف بايدن أنه ليس شيئًا مماثلًا للتعامل مع تنظيم إرهابي، ونحن نتعامل مع أحد أكبر جيوش العالم، في إشارة للجيش الروسي، لافتا إلى أن بوتين لن يفعل أي شيء قد يكون له تأثير سلبي على المواطنين الأمريكيين، مشيرا إلى أن الأمور من الممكن أن تتفاقم وتصبح جنونية بشكل سريع في أوكرانيا.

وكانت قد حثت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها في أوكرانيا على المغادرة على الفور، بسبب «التهديدات المتزايدة بعمل عسكري روسي مزعوم ضد أوكرانيا».

ورفضت روسيا أكثر من مرة الاتهامات الغربية بشأن التحضيرات «لهجوم عسكري» على أوكرانيا، واعتبرت تلك الاتهامات ذريعة لنشر البنية التحتية العسكرية للناتو قرب الحدود الروسية.