يصيبك دون أن تشعر وعلامتان لكشفه.. تحذير عاجل من المتحور الجديد

يصيبك دون أن تشعر
يصيبك دون أن تشعر وعلامتان لكشفه.. تحذير عاجل من المتحور الج

رغم مرور وقت طويل على اكتشاف متحور أوميكرون، إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد إلا أنه ظهر مؤخرا متحور جديد منه يدعى أوميكرون الخفي أو المتخفي ويختلف الأخير عن المتحور الأصلي في عرضين فقط؛ إذ أوضحت صحيفة «ميرور» البريطانية، أن هناك عرضان جرى رصدهما لدى الأشخاص المصابين بالمتحور الخفي قبل تأكيد الإصابة عبر إجراء المسحة.

وبدأ المتحور الخفي في الظهور مع انحسار السلالة الرئيسية في «أوميكرون»؛ إذ جرى رصدها للمرة الأولى في ديسمبر 2021، وانتشرت بسرعة كبيرة في أرجاء العالم، حاملة اسم «BA.2».

عرضان يشيرا إلى إصابتك بـ«أوميكرون الخفي»

وما زالت السلالة الخفية الجديدة تحت الدراسة، ولكن منظمة الصحة العالمية أوضحت أنها تختلف عن الطفرات السابقة، بسبب تركيبه البروتين الخلوي، ومن أبرز أعراض «أوميكرون الخفي»، الشعور بالدوخة المستمرة والإرهاق، ويشمل آلام العضلات، وهما العرضان الرئيسيان الذي يصاب بهما الأشخاص.

وهناك أعراض أخرى لـ«أوميكرون الخفي» تتشابه من سلالة «أوميكرون» المرتبطة بفيروس كورونا، وهي: «التهاب الحلق، سيلان الأنف، العطس المتكرر»، أما الأعراض الأقل شيوعا هي الطفح الجلدي والتعرق الليلي وآلام في الظهر.

أوميكرون الخفي رابع متحور في السلالة الأصلية

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، أن أوميكرون الخفي هو المتحور الرابع من السلالة الرئيسية ويعد الأكثر انتشارا بحوالي مرة ونصف، لافتا إلى أن أعراضه تعد خفيفة مقارنة بالسلالات والمتحورات الأخرى.

وأكد عز العرب، أن شكل أوميكرون الخفي في تحليل التسلسل الجيني مثل متحور دلتا، من حيث احتواءه على 3 جينات بعكس متحورات أوميكرون السابقة، مؤكدا أن هناك مضاعفات قليلة تحدث خاصة مع زيادة الإصابات إذ يكون هناك ضغط كبير على المنظومة الصحية والمستشفيات.

أوميكرون يسبب مشكلات في التنفس

وأما عن العرضين المميزين لأوميكرون الخفي، أشار الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إلى ظهورهم بجانب الأعراض المعروفة لكنها بسيطة فضلا عن أن ظهور المشكلات التنفسية به أمر نادر؛ إذ أن أغلب مشاكله تكون في منطقة التنفس العلوي.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، أن من الواضح حول متحورات فيروس كورونا القادمة بأنها الأضعف بداية من ظهور دلتا بلس وأميكرون.