لا تتجاهلهما.. عرضان ينذران بالإصابة بـ«أوميكرون الخفي»

لا تتجاهلهما.. عرضان
لا تتجاهلهما.. عرضان ينذران بالإصابة بـ«أوميكرون الخفي»

رغم انحسار السلالة الرئيسية لمتحور أوميكرون بشكل كبير، إلا أنه قد بدأت سلالة فرعية من هذا المتحور في الظهور، تسمي بـ«أوميكرون الخفي» وحملت اسم «BA.2»، والتي جرى رصدها لأول مرة في ديسمبر 2021، في أنحاء العالم، وانتشرت سريعًا، بحسب ما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية.

ورغم «أوميكرون الخفي» مازال تحت الدراسة من قبل العلماء والباحثين، إلا أن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريرًا يفيد بأن هذه السلالة «الخفية» مختلفة عن سابقيها، بسبب التركيب البروتيني الخلوي.

وبحسب الصحيفة، هناك عرضان ينذران بالإصابة بمتحور أوميكرون، حتى دون أن يثبت اختبار كورونا الإصابة بالمتحور بالفعل، وهما الدوخة، والتي قد تستمر طوال اليوم، وحال حدوث ذلكم يجب الرجوع إلى الطبيب على وجه السرعة.

أما العرض الآخر هو الشعور الدائم بالإرهاق بوجه عام، وخاصة إرهاق العضلات والشعور بآلام قوية بها، لدرجة تجعلك تواجه صعوبة في الحركة، ونوهت منظمة الصحة العالمية أن تلك العرضين هما الأهم ويجب الالتفات لهما جيدًا ومراجعة الطبيب حال الإصابة بهما.

كما كشف التقرير عن أعراض أخرى لـ«أوميكرون الخفي»، تتشابه مع أعراض فيروس كورونا، وتشمل:

سيلان الأنف.

التهاب الحلق.

العطس المتكرر.

وأضافت وسائل إعلام بريطانية أخرى على هذه الأعراض، بعض الاعراض الأخرى، مثل الإسهال، القيء، فقدان الشهية، الغثيان، ضيق في التنفس.

كما أن هناك أعراض أقل شيوعًا مثل التعرق الليلي، الطفح الجلدي، وآلام في الظهر، وغيرها الكثير، قد أبلغ عنها مصابون بالمتحور.

هذا، وقد ظهر «BA.2» حتى الآن في بريطانيا والهند والدنمارك، ووفقًا للأطباء أن المتحور «الخفي» حتى الآن أكثر انتشارًا في الدنمارك. كما تم العثور على حوالي 3 حالات في الولايات المتحدة في مستشفى هيوستن ميثوديست في ولاية تكساس.

يذكر أن السلطات الصحية في بريطانيا أوضحت أن من طبيعة الفيروسات أن تتغير وتتحور عشرات المرات، لذلك من المتوقع أن تظهر متحورت جديدة مع استمرار الوباء، وأوضح روبرت جاري، عالم الفيروسات في كلية الطب بجامعة تولين: «ستظهر الكثير من المتحورات ثم تختفي، ولا نعتقد حتى الآن أن أوميكرون الخفي يمثل خطورة أكثر من أوميكرون الحالي»