الدكتورة إلهام شاهين تجيب..متى تصبح الزوجة محرمة على الزوج؟ | فيديو

الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين تجيب..متى تصبح الزوجة محرمة على الزوج؟

قالت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، إنه في حال تلفظ الزوج لزوجته بجملة الطلاق «أنت طالق»، وكان يعني ذلك ويقصد ما يقول، يقع الطلاق حتى في حال عدم توثيقه.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرجل عليه أن يوثق الطلاق بعد وقوعه وأن تذهب معه زوجته لتوثيق الطلاق.

وأشارت الدكتورة إلهام شاهين، إلى أن الزوجة تصبح محرمة على الزواج فور وقوع الطلاق حتى قبل توثيق الطلاق بين الطرفين.

وكشفت الدكتورة إلهام شاهين، الفرق بين الطلاق الشفوي والتعسفي.


وقالت أن الطلاق الشفوي يحدث عندما يكون الزوج في حالة غضب شديد، أو وجود مشكلة.
وأردفت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أن الطلاق الشفوي يقع، طالما أن الزوج كان في وعيه، مردفة، «لا طلاق في إغلاق».
وأشارت إلى أن تعصب الزوج لا يعفي من وقوع الطلاق، ويسأله الفقهاء عن اسم زوجته وعمن كان موجود وقت المشكلة التي شهدت إلقاء يمين الطلاق فإذا تذكرهم فإنه يكون واعيا وهنا يقع يمين الطلاق.


ولفتت الدكتورة إلهام شاهين، أن الطلاق الشفوي لا يقع في حالة وجود مشكلة نفسية عند الزوج تجعله غير مدرك لما يقول.

وقالت الدكتورة إلهام شاهين إن الطلاق التعسفي هو عندما يكون الزوج في كامل وعيه ويريد الإضرار بزوجته وإلحاق الأذى بها، موضحًا أن الطلاق التعسفي حرام.
وأضافت أن الزوج في حال الطلاق التعسفي يرد زوجته قبل انتهاء العدة ومن ثم يطلقها مرة ثانية دون وجود سبب لذلك.


وتابعت الدكتورة إلهام شاهين،أن الزوجة في حالة الطلاق التعسفي تكون غير مقصرة، وقد يأتي الطلاق التعسفي من الزوجة بمعنى أنها تطلب الطلاق بلا بأس، وتكون غير مضرورة. 

وقالت الدكتورة إلهام شاهين، إنه لم يخرج عالم أزهري ينتمي للمؤسسة الرسمية الوسطية، ويتحدث عن تحليل ضرب الزوجات، مؤكدة أن الإسلام بريء من ضرب الزوجات.
وتابعت  أن الذي يضرب زوجته غير متدين، مردفة «اللي يضرب زوجته معندوش دين».


وأضافت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أن نسبة ضرب الزوجات للأزواج بنسبة 60 % عالميًا، وضرب الأزواج للزوجات 40 %.
ولفتت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إلى أن ضرب المرأة يكون بعود البرسيم أو الريحان أو السواك، وألا يكون مبرحًا لا يؤثر بالألم ولا يترك علامة.