الصحة العالمية تحذر من متحور أكثر خطورة..لماذا لا ينتهي كورونا؟

الصحة العالمية تحذر
الصحة العالمية تحذر من متحور أكثر خطورة..لماذا لا ينتهي كورو

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، إن ثمة «ظروفًا مثالية» فى العالم لظهور نسخة جديدة من فيروس كورونا «أكثر خطورة».

وأشار، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، وفقًا لوكالة الأنباء تاس، إلى أن فيروس كورونا يقتل نحو 70 ألف شخص فى العالم كل أسبوع، بينما لا تزال أنظمة الرعاية الصحية تتحمل عبئًا مفرطًا، مؤكدًا أن الاقتصار على متابعة تطور الفيروس إجراء غير كاف بحد ذاته، واعتبر أن المجتمع الدولى يمتلك أدوات وتكنولوجيا حديثة لإنهاء الجائحة خلال العام الجارى كحالة طارئة عالمية، وتابع: «وضع نهاية لهذه الجائحة يجب أن يكون فى صلب الاهتمام، ولا بد من تعلم الدروس التى تلقيناها».

وأكد جيبريسوس أنه تم إعطاء نحو 10 مليارات جرعة لقاح فى العالم، مضيفًا أن 80% من سكان إفريقيا لم يتلقوا جرعة واحدة بعد.

وقال المكتب الصحفى للبيت الأبيض، فى بيان، إن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، مدد حالة الطوارئ فى البلاد، التى تم فرضها فى مارس عام 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا، وجاء فى البيان: «لا تزال جائحة فيروس كورونا تمثل تهديدا كبيرا لصحة المجتمع وأمن البلاد، وبهذا الصدد يجب الحفاظ على سريان مفعول حالة الطوارئ فى البلاد بعد الأول من مارس المقبل».

وتجاوز إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة 78.3 مليون إصابة مؤكدة، وتجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس 933.7 ألف شخص، إذ تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى فى العالم من حيث الإصابات والوفيات.

من جانبها، قالت رئيس السلطة التنفيذية فى هونج كونج، كارى لام، إنها تخطط لجعل اختبار كورونا إلزاميًا لكافة سكانها، البالغ عددهم 7.4 مليون نسمة، من خلال استخدام تكتيك على نطاق واسع للحد من الفيروس فى البر الرئيسى للصين، حيث يكافح المركز المالى لاحتواء تفشى المرض المتصاعد، وفقًا لوكالة «بلومبيرج» الأمريكية.

وأضافت: «قد لا يلزم تطبيق الاختبارات الإلزامية مع إغلاق المدينة بالكامل جنبًا إلى جنب، فهذا يعتمد على الوضع الفعلى، وفى حالتنا بعد فحص الوضع الفريد فى هونج كونج، فمن المحتمل أن نتجه فقط نحو تطبيق الاختبار الشامل للجميع، يأتى ذلك فى ظل تسجيل إصابات مرتفعة تصل لنحو 6 آلاف يوميًا».

فى السياق نفسه، قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، إن جونسون أجاب عن الأسئلة التى أرسلتها له الشرطة حول الحفلات التى نظمت فى داونينج ستريت أثناء فترة الحظر المتعلق بانتشار كورونا.

وكان تسلم رئيس الوزراء البريطانى فى وقت سابق وثيقة من الشرطة، تتضمن عددًا من الأسئلة حول الحفلات التى تم تنظيمها فى مقر رئيس الحكومة فى فترة الحجر الصحى، وتستجوب شرطة العاصمة لندن أكثر من 50 شخصًا، يُعتقد أنهم حضروا حفلات فى مكتب ومقر إقامة جونسون فى داونينج ستريت خلال إجراءات الإغلاق، التى فرضتها الحكومة لمكافحة جائحة كورونا.

وأكد تقرير نشرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن فعالية لقاحات كورونا تظل مرتفعة فى أول شهرين بعد تلقى جرعة معززة، لتبدأ بالتضاؤل بعد ذلك، وأشار إلى أنه خلال الفترة التى تفشى فيها المتحور «أوميكرون»، سجلت جرعات اللقاحات المعززة المضادة لكورونا حماية من دخول قسم الطوارئ فى المستشفيات بنسبة 87، 91% على التوالى، بالنسبة للشهرين التاليين للجرعة الثالثة.

وأوضحت المراكز الأمريكية أنه بحلول الشهر الرابع بعد الجرعة المنشطة، انخفضت الحماية إلى 66، و78 % على التوالى. إلى ذلك، قررت السلطات الكويتية السماح لجميع القادمين إليها من غير المطعّمين بدخول البلاد