اعرف تليفونك منها أم لا.. تحذير عاجل من ثغرة جديدة تهدد ملايين الهواتف

اعرف تليفونك منها
اعرف تليفونك منها أم لا.. تحذير عاجل من ثغرة جديدة تهدد ملاي

صدمة كبيرة تعرض لها مستخدمو الهواتف المحمولة حول العالم، بعد تحذير خبراء التكنولوجيا من وجود ثغرة جديدة تهدد أمان البيانات الشخصية لملايين الهواتف المحمولة حول العالم.

وأوضح الخبراء، أن هناك ملايين من الهواتف المحمولة التي طرحتها شركة سامسونج في مختلف الأسواق حول العالم، تجاوزت حاجز 100 مليون هاتف، تحتوي على ثغرة برمجية خطيرة، وفقا لما ذكره موقع «فوربس».

الهواتف المحمولة التي تحتوي على الثغرة البرمجية

تبين أن 5 أجيال من هواتف سامسونج عرضة لهجمات شديدة الخطورة، بما في ذلك سامسونج جالاكسي S8 وS9 وS10 وS20 وS21، حيث تمكِّن الثغرة المتسللين من الحصول على كل البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف المحمول على الرغم من تأمينها.

واكتشف الخبراء، أن هذه الأجهزة لا تحتفظ بكلمات المرور وطريقة التشفير بالشكل الصحيح، الأمر الذي يسهل على البعض استغلال تلك الثغرة لسرقة البيانات الشخصية الخاصة بهم، حيث عثر الباحثون على الخطأ البرمجي في تنفيذ وظائف التشفير داخل TZOS، وهي طبقة أمان تعمل جنبا إلى جنب مع أنظمة أندرويد في الهواتف.

وأوضح الباحثون الأمنيون ألون شاكيفسكي، وإيال رونين، وأفيشاي وول، كيف يمكنهم عكس هندسة تصميم التشفير وهيكل الكود الخاص بنظام التشغيل TZOS، حيث أطلقت شركة سامسونج حلا للثغرة في الأشهر الأخيرة.

طريقة تجنب الثغرة

يجب على مستخدمي الهواتف المحمولة المعرضة للإصابة بالثغرة البرمجية، التأكد من تحديث الهاتف المحمول، من خلال التوجه إلى الإعدادات، ثم اختيار حول الهاتف، وبعد ذلك الانتقال إلى معلومات البرنامج ثم الذهاب إلى أسفل الشاشة، فإذا كان كل من مستوى تصحيح أمان أندرويد، وإصدارات برامج الأمان بتاريخ أغسطس 2021 أو ما بعده، فيدل ذلك على أن المستخدم محي من الثغرة.

بينما إذا كانت معلومات التحديث الخاصة بالمستخدمين تظهر في يوليو 2021 أو قبل ذلك، فسيحتاج المستخدم إلى الانتقال للإعدادات، ثم تحديث البرنامج.