5 إجراءات عاجلة لمواجهة روسيا.. أخطر بيان أمريكي أوروبي ردًا على حرب أوكرانيا

5 إجراءات عاجلة لمواجهة
5 إجراءات عاجلة لمواجهة روسيا.. أخطر بيان أمريكي أوروبي ردًا

أصدرت السفارة الأمريكية في القاهرة بيانًا عبر صفحتها الرسمية، صادر عن البيت الأبيض وعدد من الدول الأوروبية يتضمن الموقف من الحرب على أوكرانيا والإجراءات التي يمكن أن تمثل حصارًا حقيقيًا للاقتصاد الروسي، وتضمن البيان 5 إجراءات من أمريكا وحلفائها للرد على روسيا.

وجاء في البيان: «نحن قادة المفوضية الأوروبية وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا وأمريكا ندين اختيار بوتين للحرب والهجمات على دولة أوكرانيا ذات السيادة وشعبها».

وأضاف البيان: «نقف إلى جانب حكومة أوكرانيا والشعب الأوكراني في جهودهم البطولية لمقاومة الغزو الروسي، والذى يمثل اعتداءًا على القواعد والمعايير الدولية الأساسية التي تسود منذ الحرب العالمية الثانية والتي نلتزم بالدفاع عنها».

أمريكا: سنحاسب روسيا وستكون الحرب فشلًا استراتيجيا لبوتين

وأكد البيان المنشور على صفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة: «سنحاسب روسيا ونضمن بشكل جماعي أن تكون هذه الحرب فشلًا استراتيجيا لبوتين».

وأشار البيان الصادر عن البيت الأبيض: «فرضنا الأسبوع الماضي مع حلفائنا وشركائنا الآخرين من مختلف أنحاء العالم تدابير صارمة على المؤسسات والمصارف الروسية الرئيسية، وعلى مهندسي هذه الحرب، بما فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى جهودنا الدبلوماسية وعملنا الجماعي في الدفاع عن حدودنا ومساعدة الحكومة والشعب الأوكرانيين في حربهم».

أكد البيت الأبيض: «نحن مصممون على مواصلة فرض تكاليف على روسيا، التي تشن قواتها هجومًا على كييف وباقي المدن الأوكرانية الأخرى، بما يزيد من عزلتها عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا، وسنقوم بالبدء في تنفيذ هذه الإجراءات في خلال الأيام المقبلة».

أمريكا وحلفائها يعلنون 5 إجراءات لمواجهة روسيا في حربها على أوكرانيا

وأكد بيان البيت الأبيض وحلفائه «نقف إلى جانب الشعب الأوكراني في هذه المرحلة المظلمة، مستعدول لاتخاذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة روسيا على هجومها على أوكرانيا، وأعلن البيان 5 إجراءات للرد على روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا كما يلي:

الإلتزام بضمان إزالة بنوك روسية محددة من نظام «سويفت» SWIFT بما يفصل تلك المصارف عن النظام المالي الدولي ويلحق الضرر بقدرتها على العمل على مستوى العالم.

فرض إجراءات تمنع البنك المركزي الروسي من نشر احتياطياته الدولية بطرق تقوض تأثير العقوبات المفروضة.

العمل ضد الأشخاص والكيانات الذين يقومون بتسهيل الحرب في أوكرانيا وأنشطة الحكومة الروسية المسيئة، واتخاذ إجراءات تحد من بيع الجنسية أو ما جوازات السفر الذهبية، التي تتيح للأثرياء الروس المرتبطين بالحكومة الروسية بأن يكونوا مواطنين في بلداننا ويصلوا إلى أنظمتنا المالية.

إطلاق فريق عمل عبر الأطلسي بداية من الأسبوع المقبل لضمان التنفيذ الفعال للعقوبات المالية وتحديد أصول الأفراد والشركات الخاضعة للعقوبات والموجودة ضمن ولاياتنا القضائية وتجميدها. وتطبيق العقوبات تلك وغيرها من الإجراءات المالية على مسؤولين ونخب روسية إضافية مقربة من الحكومة الروسية وأفراد عائلاتهم، وإشراك حكومات أخرى في العمل على اكتشاف حركة المكاسب غير المشروعة وتعطيلها، لحرمان هؤلاء الأفراد من القدرة على إخفاء أصولهم في في مختلف أنحاء العالم.

سنقوم بزيادة التنسيق لمواجهة المعلومات المضللة وغيرها من أشكال الحرب المختلطة.