قفلوا عليا بالحديد.. وفاء سالم تكشف كواليس مرضها النفسي لأول مرة

قفلوا عليا بالحديد..
قفلوا عليا بالحديد.. وفاء سالم تكشف كواليس مرضها النفسي لأول

كشفت الفنانة وفاء سالم عن كواليس مرضها النفسي بعد فترة طويلة من الزمن، مشيرة إلى أن المريض النفسي لا يستطيع التعايش مع حقيقة إصابته سواء بعد فترة العلاج أو قبلها، وأن نجلها المخرج كريم سالم هو السبب في شفائها بعد نقلها إلى أحد المستشفيات لمتابعة حالتها خلال فترة المرض.

وقالت وفاء سالم في تصريحات صحفية: «كنت مصابة بمرض نفسي، ولم أعلم أن هذا المرض قديم عندي، كنت بعزل نفسي، ومع بداية العزلة بالتدريج، كان ابني كريم صغير، وأكيد عانى معي، وهو لم يكن يفهم ما الذي أصابني، ومحدش فاهم حاجة عني، وعند تقدمه في السن، بدأ في الانتباه لما يحدث لي، بسبب أنني بعد الانتهاء من فيلم (النمر الأسود) أمام الفنان الراحل أحمد زكي بدأت الانسحاب والاختفاء من التمثيل، ولو كان أدهم كبير كان هيعرف ويفهم وقتها إني عزلت نفسي لهذا السبب».

وأضافت: «الاكتئاب كان أول مراحل مرضي، وهو واحد فقط من أعراض المرض النفسي، كريم ابني الله يكرمه أخذني بالعافية إلى المستشفى لعلاجي، وكنت رافضه جدًا وقتها، لكنه علم بمرضي عندما لاحظ أنني قمت بعزل نفسي فترة من الوقت، وبعدها انتبه لموضوع عزلي لنفسي وبإرادتي، حتى الجمهور لاحظ اختفائي عن الظهور عبر شاشات التلفزيون لفترة».

واستكملت الفنانة وفاء سالم في حديثها للمرة الأولى عن مرضها النفسي: «ابني لما أخذني إلى المستشفى، استمر علاجي هناك لأكثر من شهرين، وهناك كانت متابعة دائمة لحالتي، وبعد ذلك أحمد الله عدت إلى طبيعتي أفضل من الأول، وأصبحت أتواصل مع الناس القريبين مني، والجميع عاد للتواصل معي مرة أخرى، ولكن في فترة عزلي ومرضي لم يستطيع أحد أن يعرف كيفية الوصول لي بشكل نهائي».

واستطردت: «حاليًا تماثلت للشفاء، وعندما قام كريم ابني بمساعدتي وخروجي من المستشفى، قال لي أنا يا ماما برفع رأسي بيكي، إنتي قوية، ومش مصدق نفسي إنك تخطيتي كل هذا، والأطباء عندما شرحوا لي المرض كنت خايف جدًا عليكي، لأن الأمراض النفسية لها الكثير من الجوانب وطول الوقت بتزيد لو الشخص مهتمش بعلاجها، لكني طوال الوقت لم أكن أحس بأنني قوية وكنت أنظر إلى نفسي بإحساس الضعف سواء النفسي أو الإنساني”.

وعن كواليس وجودها بالمستشفى النفسي قالت: «الأول الإنسان يجب أن يستجيب جسمه للعلاج، وهذا يأخذ وقتا طويلا، لحد ما أنا فهمت وقبلت فكرة إني لازم أتعالج، لأن المريض النفسي لا يعلم أنه مريض، وعند تقبلي فكرة مرضي النفسي جسمي وعقلي بدأ الاستجابة للعلاج، والأول عندما لم أتقبل فكرة العلاج أثناء وجودي بالمستشفى، قفلوا عليّا بالحديد، لأني كنت في حالة إنكار، وأقول لنفسي لا أنا كويسة وتمام».

وتابعت وفاء سالم حديثها عن فترة علاجها داخل مستشفى الأمراض النفسية: «في المستشفى توجد غرف مغلقة بالحديد، ويتم المتابعة من الأطباء في اليوم مرتين على المريض، وبعد فترة أصبحت بصحة جيدة، والفكرة إن لو أي مريض يجب على الأشخاص من حوله أن يتابعوه وإذا لاحظوا عليه أعراض الاكتئاب، لأن انتشار الاكتئاب بيكون أول المرض النفسي، وبيكون كل واحد مشغول بنفسه للأسف، وبشكر ربنا إنه وهبني ابني كريم”.

كانت الفنانة وفاء سالم كشفت عن كواليس السنوات الأخيرة في حياة الفنانة الراحلة جالا فهمي التي وافتها المنية، السبت، إثر أزمة قلبية، مشيرة إلى أن اختفاء «جالا» بعد خسارة أموالها بسبب عرض مسلسل «الملك فاروق»، موضحة أنها دخلت في حالة اكتئاب ومرض نفسي أدى لاختفائها طوال الفترة الأخيرة من حياتها، التي وصلت إلى نحو 20 سنة.

يذكر أن الفنانة وفاء سالم اشتهرت بدور البطلة أمام النجم أحمد زكي في فيلم «النمر الأسود» حيث قدمت دور الفتاة الألمانية «هيلجا».