ابعد عن الطريقة الغلط..أسباب تنميل اليدين عند النوم

ابعد عن الطريقة الغلط..أسباب
ابعد عن الطريقة الغلط..أسباب تنميل اليدين عند النوم

تنميل اليدين عند النوم هو حالة غالبا ما تصيب الكثير من الناس من بينهم الأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض لأمراض خطيرة أو مزمنة، وغالبًا لا يعرف من يشعر بهذه الحالة المرضية أسباب حدوثها، لأن أعراضها غير دائمة وتكون لبضع دقائق ثم تنتهي، لكن بعض الأحيان يكون سبب تنميل اليدين عند النوم هو بداية لأعراض مرض خطير يجب الانتباه إليه وعلاجه فورًا، ولذلك نعرض أسباب تنميل اليدين عند النوم وفقا لموقع healthline الطبي.

أسباب تنميل اليدين عند النوم

تتعدد أسباب تنميل اليدين عند النوم أو بالأصح الخدر الذي قد يصيب اليد أثناء النوم، أحيانا يشعر الإنسان بثقل في يديه بسبب ذلك التنميل ولا يستطيع تحريك اليد إلا بعد دقائق من انتهاء التنميل وعودة اليد إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى، لعل من أهم أسباب تنميل اليدين عند النوم هو وضعية النوم نفسها التي تكون خاطئة.

الضغط على اليد أثناء النوم

تعتبر وضعية النوم الخاطئة واحدة من أهم أسباب خدر أو تنميل اليدين عند النوم والتي تحدث عندما يزيد الضغط على عصب اليد مما يؤدي إلى حدوث نقص مؤقت في تدفق الدم في العصب وتسبب خدرا في إحدى اليدين وعادة ما يكون تغيير وضع النوم هو علاج تلك الحالة التي سرعان ما تختفي تدريجيا عندما يعود تدفق الدم بشكل طبيعي إلى اليد.

نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي يتسبب نقصها في أعراض جانبية منها التنميل والخدر في اليدين أثناء النوم والوخز في القدمين وضعف العضلات وغيرها من الأعراض الأخرى، لذلك يجب الحفاظ على نسبة ذلك الفيتامين في الجسم فهو ضروري لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي وله دور أساسي في خلق الحمض النووي DNA وأيضا خلايا الدم الحمراء، أما عن أسباب نقص فيتامين ب 12 فهو ينقص مع تقدم العمر والتهاب المعدة وأمراض المناعة الذاتية.

بعض الأدوية الكيميائية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية الكيميائية تنميل أو خدر اليدين أثناء النوم وذلك لأنها غالبا ما تسبب تلف في الأعصاب، ذلك وفقا للدراسات التي تشير إلى أن بنسبة كبيرة من 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج يصابون بالاعتلال العصبي الكيميائي الناتج عن العلاج الكيميائي، وبعض الأدوية الأخرى التي منها أدوية الميترونيدازول «فيلاجيل» ومجموعة الفلوروكينولونات« سيبرو ليفاكوين».

اسباب تنميل اليدين أثناء النوم بسبب أعراض مرضية

قد يكون سبب تنميل اليدين أثناء النوم عرضًا مرضيًا، ويجب العودة إلى الطبيب لمعرفة المرض وكيفية علاجه، لأنه قد يكون بسبب أمراض مزمنة مثل السكري وداء الفقار الرقبية وغيرها.

السكري

تنميل اليدين عند النوم قد يحدث لمرضى السكري وذلك لأن ما يقرب من نصف مرضى السكري مصابون بشكل من أشكال تلف الأعصاب بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي ومتلازمة النفق الرسغي التي تسبب تنميل اليدين والم الرسغ والضعف في اليدين.

اعتلال الأعصاب المحيطية أو تلف الأعصاب

يحدث تنميل اليدين أثناء النوم بسبب تلف الأعصاب التي ترجع إلى تلف الجهاز العصبي المحيطي المسؤول عن استقبال وإرسال الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم، وهناك أكثر من 100 نوع من أنواع الاعتلال العصبي المحيطي لكن أعراضه ثابتة في جميع الأنواع تقريبًا منها خدر اليدين والآلام الحادة والطعن ووخز القدمين.

متلازمة النفق الرسغي

تحدث هذه المتلازمة أحيانا لمرضى السكري أو بسبب حركة اليد المتكررة أو الكتابة على الآلات مثل كثرة الكتابة على أجهزة الكمبيوتر، وينتج عنها خدر اليدين أو تكون سببًا من أسباب تنميل اليدين عند النوم، أما سببها فهي غالبًا ما تحدث بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي وهو ممر ضيق في مقدمة المعصم وتنميل اليدين من أهم أعراض تلك المتلازمة وأكثرها شيوعًا بالإضافة إلى وخز القدمين.