رغم ثرائهم.. نجوم الكرة محرومون من وجباتهم المفضلة مثل محمد صلاح

رغم ثرائهم.. نجوم
رغم ثرائهم.. نجوم الكرة محرومون من وجباتهم المفضلة مثل محمد

يسعى دائًما نجوم كرة القدم إلى المحافظة على نظامهم الغذائي من أجل الوصول إلى اللياقة البدنية التي تساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم.
وعادة ما يكونون محط أنظار الجميع أمثال رونالدور ومحمد صلاح بسبب حفاظهم على المستوى البدني باتباع نظام غذائي معين.

الأطعمة الممنوعة

الملاعب الأوروبية تفرض على نجوم كرة القدم أطعمة بعينها، وتمنعهم عن الطعام الذي يحتوي على الدهون والزيوت والسكريات أو أي مواد أخرى قد تتسبب في زيادة وزنهم.
وكشفت صحيفة «ذا صن» عن الأطعمة التي يحظرها المدربون على لاعبيهم، وكان أبرزها أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل: البيتزا، والشوكولاتة، والشيبسي، والمقرمشات، والمشروبات الغازية وبالأخص إضافة الثلج عليهم، والكاتشب وما شابهه من الإضافات التي تُضاف على الطعام.
وذكرت أيضًا مجلة «men's journal» المهتمة بصحة الرجال وبالأخص الرياضيين، أن هناك أطعمة محظورة بشدة على ممارسين الرياضة مثل: الخبز الأبيض، والزبادي بالنكهات، والمعجنات، والفشار المُعد في الميكروييف، والكحوليات، وأي وجبة لا تتضمن بروتين، كما حذروا من الإفراط في الاعتماد على مشروبات الطاقة.

ماذا يأكل نجوم كرة القدم ؟

ذكرت أكاديمية مانشستر يونايتد عن الأطعمة التي يتوجب تناولها مثل 7 ثمرات من الفاكهة والخضروات يوميًا، وأضافت أن طعام الشعير والشوفان مع المياه أو اللبن يعتبر نظاما جيدا في الإفطار، بسبب احتوائه على الألياف، وهي كربوهيدرات تمنح الطاقة ولكن بشكل بطيء على مدار اليوم، بالإضافة للفواكه والسكر أو الشراب.
وأعرب تيد مونسون أخصائي التغذية في نادي تشيلسي الإنجليزي عن تصريحات ذكرتها صحيفة «ذا صن» البريطانية أن هناك نظاما غذائيا يجب أن يتبعه اللاعبون للحفاظ على لياقتهم البدنية وجاهزيتهم بشكل كبير، وقال: «نجوم كرة القدم يجب أن يتناولوا كمية طعام أكبر من المعتاد في أيام المباريات، ووجبة قبل اللقاء بـ3 ساعات، ثم وجبة بعد المباراة بفترة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف».


وأضاف «أي تجربة طعام جديدة ممنوعة في يوم المباراة، خاصة المكملات الكربوهيدراتية لأنها ستؤدي إلى أزمة في المعدة، وبالنسبة للكربوهيدرات فإن الجسم يحتاج من 3 إلى 4 جرامات لكل كيلوجرام من الجسم، لكن يمكن زيادة النسبة إلى 7 جرامات».
واختتم حديثه قائلًا «على اللاعبين أن يتناولوا المشروبات الرياضية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات بين المباريات، بذلك تستطيع تعويض الجسم بـ الجليكوجين الذي يفقده بعد الركض لمسافات طويلة، ويساعد أيضًا على استعادة الطاقة».
ونصح بشرب الكافيين لأنه يساعد على تقليل الشعور بالتعب وأن الجرعة الأفضل لتلك المادة هي 3 ملليجرم لكل كيلو في الجسم.

ماذا يأكل اللاعبون الكبار مثل محمد صلاح وكريستيانو رونالدو وميسي

كشفت صحيفة «ذا صن» عن سر الجسم المثالي الذي يتمتع به البرتغالي كريستيانو رونالدو إذ قالت أن اللاعب يتناول 6 وجبات في اليوم بمعدل وجبة كل 3-4 ساعات، كي يحصل على احتياجات جسمه من العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها لاعب الكرة، وذكرت أن اللاعب يتناول سمك أبوسيف وسمك التونة وسمك القد بالإضافة إلى طبق السلطة الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من نظامه الغذائي، كما وصف رونالدو طبق لحم الدجاج على حسابه في«إنستجرام» بالطبق السحري بسبب نسبة البروتين العالية والمنخفضة من الدهون.
ويتناول الأرجنتيني ليونيل ميسي الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، كما يفضل لحم الدجاج المقطع، مع إضافة زيت الزيتون والملح والبصل والثوم المهروس والجزر.
أما عن الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول، صرح في برنامجه مع الإعلامية إسعاد يونس مقدمة برنامج «صاحبة السعادة»، أنه يلتزم بـ نظام غذائي من أجل الحفاظ على جسده بلا دهون أو ترهلات، ليتمكن من الركض لعشرات ومئات الكيلومترات على مدار الموسم الكروي.


ويتناول صلاح في وجبة الإفطار كوبا من اللبن وطبق فاكهة وقطعة فطير صغيرة، أما وجبة الغداء فتتكون من الخضروات والخبز والدجاج والزبادي وشوربة العدس، حيث لا يخرج طعامه عادة عن تلك الأصناف، وبين الوجبات يتناول صلاح عصائر الفواكه الطبيعية بدون إضافة سكر، بينما يتناول في العشاء الشوربة والسلطة والخضروات.
وقال الملك المصري إنه لا يضعف أمام الطعام، ولا يشعر برغبة في أكل الشيكولاتة إذا تناولها أحد أمامه، وأنه لا يأكل الفتة، بل يميل لأكل السلطة مع السمك أو الدجاج والبروكلي، وأضاف أنه يضع قانون على منزله بالكامل، لأنه يعامل أسرته كما يعامل نفسه.
واختتم حديثه قائلًا: «نحن عائلة نحتفل بكل المناسبات، ولكن لا أشتري حلاوة المولد».