هل حدث تسرب إشعاعي؟..حقيقة فيديو انفجار أكبر محطة للطاقة النوويّة في أوكرانيا | فيديو

هل حدث تسرب إشعاعي؟..حقيقة
هل حدث تسرب إشعاعي؟..حقيقة فيديو انفجار أكبر محطة للطاقة الن

مع حدة عمليات القصف الروسيّة على أوكرانيا، تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعى ناشروه أنّه لحريق ضخم اندلع في المحطّة النوويّة بـ زابوريجيا الأوكرانيّة، بعدما قصفته القوات الروسية. فما هي الحقيقة؟

حقيقة ضرب أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا

في الفيديو المتداول، يظهر حريق كبير في إحدى المنشآت. بعنوان «اشتعال النيران في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد هجوم روسي».

وجاء مع الفيديو المتداول، تعليقات تقول: «هذه أكبر محطة نووية في أوروبا.. وإن حدث فيها انفجار فسيمتد تأثيره لمساحات لن يتوقعها أحد».

حصد الفيديو آلاف التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ نشره أمس وحتى اليوم، وذلك بعد إعلان كييف أمس الجمعة أن القوات الروسية دخلت أكبر محطة نووية في أوروبا بعد تعرضها للقصف ليلًا أدى إلى اندلاع حريق في جزء منها.

بحسب الوكالة الفرنسية، فإن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رأى في الهجوم لجوءًا من موسكو إلى «رعب نووي» قد يعرض القارة للخطر.

وقالت السلطات الأوكرانية إن نيران دبابة روسية استهدفت محطة زابوريجيا، ليل الخميس، ما أدى إلى اشتعال النيران في مبنى مخصص للتدريب ومختبر، لكن لم يرصد أي تسرب إشعاعي.

وكان الجيش الروسي قد سيطر على المحطة النووية في أوكرانيا، لكن «الطاقم يتحكم في مباني الطاقة ويضمن تشغيلها حسب اللوائح الفنية لسلامة تشغيلها»، على حد قول الهيئة التنظيمية للقطاع النووي الأوكراني.. بحسب وكالة الأنباء الروسية الناطقة بالعربية.

حقيقة فيديو حريق المحطة النووية في اوكرانيا

بمراجعة الفيديو، وعمل بحث عكسى، تلاحظ وجود فيديو نشرته «بى. بى. سي»، تؤكد أن فيديو الحرائق المتداول لا علاقة له بحرب روسيا على أوكرانيا 2022. وإنما الفيديو منشور على مواقع إخبارية مختلفة، بتاريخ 14 أغسطس 2015. ويعود الفيديو لحريق اندلع في مصنع مواد كيميائية في تيانجين الصينية عام 2015.

ولقي على إثره، سبعة عشر شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 400 آخرين بجروح في سلسلة انفجارات هائلة وقعت آنذاك في مخزن يحوي شحنة متفجرات في مدينة تيانجين الساحلية في شمال الصين.