بعد إعلان الفاو زيادة أسعار السلع الغذائية.. هل يرتفع سعر الزيوت في مصر؟

بعد إعلان الفاو زيادة
بعد إعلان الفاو زيادة أسعار السلع الغذائية.. هل يرتفع سعر ال

أوضح المهندس زكريا الشافعي، رئيس غرفة الزيوت باتحاد الصناعات، بأن شركات استخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت في مصر لم تضف زيادة سعرية إلى كرتونة الزيت حتى الآن، وألغت قيمة الخصم التي كانت تقدمها للتجار والموزعين.

أسعار الزيوت في مصر

وأكد رئيس شعبة الزيوت أن الأسعار لا تزال مستقرة في السوق المحلية، وتكشف الأيام القادمة عن تقلبات في الأسعار، نتيجة عدم القدرة على الحصول على السلعة، إلى جانب الزيادة في الطلب من المستوردين، موضحًا أن الأسعار غير واضحة المعالم عالميًا حتي الآن.

أسعار الزيت عالميًا

وذكر الشافعي إن الزيادات السعرية التي تشهدها سلعة الزيت عالميًا، جاءت نتيجة حرب روسيا وأوكرانيا، متأثرةً أيضًا بالعجز في سلاسل الإمداد وأزمة النقل، موضحًا أن الإنتاج بلغ 2% من احتياجات السوق المحلي وتعتبر روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الزيوت عالميًا.

وبين أن هناك العديد من الدول المنتجة للزيوت حول العالم منها أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن قليل من يملك إمكانية التصدير للأسواق؛ وذلك في ظل قرارات سيادية بإدخال زيت الطعام في وقود السيارات ما أسفر عن زيادة الاستهلاك والطلب.

مطالب بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية

وطالب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات؛ بالعمل على توفير احتياجات مصر من الزيوت محليًا والتي تقدر بنحو 2.25 مليون طن، وذلك من خلال التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية،ا موضحًا أنه ينبغي في عمليات استيراد زيوت النخيل شراؤه خام وليس مكررًا لدرء مخاطره.

وذكر الشافعي أن محاصيل الزيوت التي يمكن زراعتها في مصر متنوعة بين «دوار الشمس» والكانولا وفول الصويا؛ مؤكدًا على عدم إمكانية زراعة نخيل الزيت محليًا.

وذكر الشافعي أنه يمكن تحديد مساحات زراعية للمحاصيل، ذات الإنتاجية العالية من الزيوت والتي تصل لنحو 40% منها، ما يسهم في توفير جانب كبير من الاحتياجات المحلية وعدم الوقوع في فخاخ الأزمات العالمية.

أسعار الزيوت المدعمة

وقالت فاطمة عبدالمقصود، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الزيوت المدعمة لم تتأثر بالارتفاعات السعرية الأخيرة، رغم الارتفاع العالمي في أسعارها نتيجة حرب روسيا وأوكرانيا، حيث تأثرت أسعار النقل وسلاسل الإمداد بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضحت عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر تعتمد بصورة كبيرة على الزيت الخليط الذي يعتمد في تكوينه على زيت النخيل والصويا وغيرها ويأتي في المرتبة الثانية زيت عباد الشمس وأخيرًا زيت الذرة.