في موجة ارتفاع أسعار السلع.. كيف تشتري لوازم رمضان بتخفيضات 25% ؟

في موجة ارتفاع أسعار
في موجة ارتفاع أسعار السلع.. كيف تشتري لوازم رمضان بتخفيضات

على وقع تأثيرات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، ارتفعت أسعار السلع  عالميًا وعلى رأسها النفط والذهب وكل ما يتعلق بمنتجات القمح باعتبار أن روسيا وأوكرانيا من أكبر دول العالم الموردة للقمح.

في مصر، طالت تلك الازمة الكثير من السلع والمنتجات الغذائية التي شهدت ارتفاعًا مطردًا في الاسعار وأبرزها الدقيق في السوق الحرة والذي ارتفعت أسعاره بنحو 2000 جنيه في الطن الواحدـ وكذلك اللحوم والدجاج.

ارتفاع سعر الخبز السياحي والفينو

وعلى خلفية ارتفاع سعر الدقيق، أعلنت شعبة المخابز، رفع أسعار جميع أنواع الخبز السياحى، حيث زاد سعر الرغيف ليبدأ من 75 قرشا بدلا من 50 للحجم الصغير، و1.25 جنيه للحجم الكبير بدلا من جنيه.

كما ارتفع سعر الخبز الفينو، حيث لجأت كثير من المخابز لتقليل الوزن إلى 30 جرامًا بدلًا من 40 أو المحافظة على وزن الرغيف وبيع 8 أرغفة بدلًا من 10 بسعر 5 جنيهات.

لكن وزارة التموين على الرغم من ذلك اعلنت أنه لا ارتفاع في اسعلا خبز التموين أو الخبز المدعم خلال هذه الفترة.

كيف نشتري سلع رمضان بأسعار مخفضة ؟

وأصبح الشغل الشاغل لدى المصريين في الوقت الحاضر، شراء لوازم شهر رمضان المعظم، من ياميش رمضان والسلع الغذائية الأخرى وعلى راسها اللحوم.

وجاءت موجة ارتفاع الاسعار، في وقت حرج حيث وصلت أسعار اللحوم إلى 170 جنيه، وارتفعت أسعار الدجاج لتقارب 40 جنيه للكيلو الواحد.

المجمعات الاستهلاكية

تعتبر المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين هي ملاذ المواطنين لضمان الحصول على السلع بأسعارها العادلة.

ومن جانبه قال المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، في مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة صدى البلد، إن منافذ وزارة التموين لم تشهد أي زيادة في أسعار السلع الأساسية، ومنها الأرز والبقوليات والمكرونة لم تشهد أي زيادة.

وقال إن المجمعات الاستهلاكية هي رمانة الميزان لضبط الأسعار لافتا أن منتجات وزارة التموين لن تتم زيادتها حتى انتهاء المخزون.

واضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفي لـ 5 شهور.

منافذ وزارة التموين

وفي وقت سابق كشف خليل عن خطة وزارة التموين لـ تدشين 6 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية لعرض السلع بأسعار مخفضة خلال شهر رمضان.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية على القناة الاولى ان الأسعار ستنخفض بتلك المنافذ بنسب قد تصل إلى 25% من سعر السلعة في السوق الحرة.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "سيكون لدينا 160 شادر و200 قافلة على القرى والنجوع، و1250 مراكز تجارية تشارك معانا فى استقبال شهر رمضان على مستوى الجمهورية، وكافة السلع متوفرة". 


معارض أهلًا رمضان

أكد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن معارض رمضان ‏ستبدأ في الفترة من ٢٤ مارس ‏الجاري إلى الأول من إبريل، مضيفا ‏أن المعرض الرئيسي سيكون ‏بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات تحت ‏رعاية رئيس الوزراء ‏الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي.‏

وتعرض معارض أهلا رمضان بشكل سنوي السلع الغذائية ولوازم شهر رمضان بأسعار مخفضة تصل إلى 20 - 25 %، وتنتشر تلك المعارض في جميع محافظات مصر.