سلع أساسية بالسعر القديم.. خطة الحكومة لإغراق السوق قبل رمضان

سلع أساسية بالسعر
سلع أساسية بالسعر القديم.. خطة الحكومة لإغراق السوق قبل رمضا

موجة عاتية من ارتفاع الأسعار لم تسلم منها أي سلعة بالسوق، حيث بات المواطنون في مصر بين أرقام عشوائية ومتباينة لأسعار السلع، مع تخوفات من تأثيرات متزايدة للحرب الروسية على اوكرانيا في زيادة الازمة.

وعلى الرغم من تأكيدات الوزارات المعنية بالحكومة من وجود مخزن استراتيجي كافي من بعض السلع الأساسية لكن الاسعار في ازدياد مطرد وسط مطالبات بتشديد الرقابة على الأسواق وايجاد حلول بديلة للاحتكارات التجارية.

خطة الحكومة لإغراق السوق

ولم تجد الحكومة بُدًا من التدخل في خضّم الازمة الحالية، سوى بالكشف عن مخزونها من السلع الأساسية ومحاولة إغراق السوق بها لإجبار السوق الحرة على الالتزام بالأسعار المتعارف عليها.

ويؤكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تسعى لمواجهة هذه الأزمة لكن يتم تطبيق آليات العرض والطلب بعيدًا عن فرض التسعيرة الجبرية، وهذا لا يعني فقدان السيطرة الكاملة على الأسواق، ونحن لدينا آليات ضبط الأسواق.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي، غن الحكومة لديها مخزون من السلع الرئيسية الأساسية، وسوف نغرق الأسواق بكميات كبيرة من الزيت والسكر والأرز والدقيق والمكرونة، ليظل جانب العرض أكبر من الطلب، وتعود الاسعار لما قبل الأزمة.

وتتاح تلك السلع في منافذ التموين وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ومنافذ وزارة الداخلية.

وجاءت موجة ارتفاع الاسعار، في وقت حرج حيث وصلت أسعار اللحوم إلى 170 جنيه، وارتفعت أسعار الدجاج لتقارب 40 جنيه للكيلو الواحد.

المجمعات الاستهلاكية

تعتبر المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين هي ملاذ المواطنين لضمان الحصول على السلع بأسعارها العادلة.

ومن جانبه قال المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، في مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة صدى البلد، إن منافذ وزارة التموين لم تشهد أي زيادة في أسعار السلع الأساسية، ومنها الأرز والبقوليات والمكرونة لم تشهد أي زيادة.

وقال إن المجمعات الاستهلاكية هي رمانة الميزان لضبط الأسعار لافتا أن منتجات وزارة التموين لن تتم زيادتها حتى انتهاء المخزون.

واضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفي لـ 5 شهور.

منافذ وزارة التموين

وفي وقت سابق كشف خليل عن خطة وزارة التموين لـ تدشين 6 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية لعرض السلع بأسعار مخفضة خلال شهر رمضان.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية على القناة الاولى ان الأسعار ستنخفض بتلك المنافذ بنسب قد تصل إلى 25% من سعر السلعة في السوق الحرة.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "سيكون لدينا 160 شادر و200 قافلة على القرى والنجوع، و1250 مراكز تجارية تشارك معانا فى استقبال شهر رمضان على مستوى الجمهورية، وكافة السلع متوفرة".

معارض أهلًا رمضان

أكد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن معارض رمضان ‏ستبدأ في الفترة من ٢٤ مارس ‏الجاري إلى الأول من إبريل، مضيفا ‏أن المعرض الرئيسي سيكون ‏بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات تحت ‏رعاية رئيس الوزراء ‏الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي.‏

وتعرض معارض أهلا رمضان بشكل سنوي السلع الغذائية ولوازم شهر رمضان بأسعار مخفضة تصل إلى 20 - 25 %، وتنتشر تلك المعارض في جميع محافظات مصر.