عيناك في خطر.. أطباء يعددون أضرار التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف

عيناك في خطر.. أطباء
عيناك في خطر.. أطباء يعددون أضرار التحديق في شاشة الكمبيوتر

مع تطور التكنولوجيا، يقضى غالبية الأشخاص العديد من الساعات أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف، والذي يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتك، مثل التأثير سلبًا على بصرك.

كما يعد قضاء الوقت أمام الكمبيوتر، أو الالتصاق بهاتف ذكي، أمرًا شائعًا في حياة الناس الشخصية والمهنية في الوقت الحاضر، ويؤثر مقدار الوقت الذي تقضيه في التحديق في الكمبيوتر على عينيك، حتى لو لم تلحظ التغييرات على الفور، وفقًا لـ Healthline.

يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات إلى تفاقم أعراض جفاف العين، لأن الشخص يميل إلى الرمش بعينه بشكل أقل عند التركيز في العمل.

وبحسب موقع the list، أفادت مستشفيات وعيادات جامعة آيوا الأمريكية، أنه يمكن لأي شخص أن يرمش بنسبة تصل إلى 66٪ أقل عند التحديق في أي شاشة، ولكنه يقل عند التركيز في العمل على الكمبيوتر.

ويعد رمش العين هو الطريقة التي تنتج بها العين الدموع المرطبة لصحة العين، وقد يكون انخفاض الترطيب هو السبب الحقيقي لجفاف العين أو احمرارها، ويمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى رؤية ضبابية وألم في العين.

وأيضا يمكن أن يؤذي سطوع شاشتك عينيك، إذ يشير طبيب العيون الدكتور ماثيو جاردينر، يمكن أن تشعر مصادر الضوء الساطع بعدم الارتياح، خاصة إذا كان لديك إعتام عدسة العين، لأن الوهج من الشاشة الإلكترونية يضع ضغطًا على عينيك، وفقًا لـ Harvard Health Publishing.

وإذا كنت تواجه صعوبة في رؤية شيء ما على شاشتك، فهذه علامة على أنك مرهق أو لديك ضعف في الرؤية، ويمكن أن تحدث أيضًا مشكلات إضافية، مثل الرؤية الضبابية والصداع، يُطلق على هذا عادةً متلازمة رؤية الكمبيوتر، ويعرف أيضًا باسم إجهاد العين الرقمي وفقًا لـHarvard Health Publishing.

كما يمكنك تقليل إجهاد العين الرقمي عن طريق أخذ فترات راحة وشراء نظارات الكمبيوتر وإعادة ضبط إعدادات الشاشة، مثل الإضاءة على شاشتك.