كلام غريب.. تعليق ناري من مبروك عطية على حورية فرغلي بشأن «العفاريت» | فيديو

كلام غريب.. تعليق
كلام غريب.. تعليق ناري من مبروك عطية على حورية فرغلي بشأن «ا

علق الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على ما قالته الفنانة حورية فرغلي مؤخرًا، بخصوص أنها تعيش في منزلها مع «كائنات من عالم آخر، وترى منها أطفالًا تتفاعل معهم».

وأكد الدكتور مبروك عطية، خلال مقطع فيديو بثه عبر قناته الرسمية بموقع «يوتيوب»، على احترامه للفنانة حورية فرغلي، قبل أن يبدأ في رده على تصريحاتها: «بأسمى آيات الاحترام للفنانة حورية فرغلي، لما قالته من كلام غريب بأن عندها ولد وبنت من العالم الآخر، وسبب تعليقي أني أعلم أن الألوف المؤلفة تتابع الفنانين والفنانات وتقتنع بما يقوله الفنانون والفنانات».

وقال «عطية»: «لا يوجد ولد من العالم الآخر، ولا توجد بنت من العالم الآخر، من يراد بالعالم الآخر إذا كان المقصود الجن فلا ولد من الجن ولا بنت من الجن، ولا معاشرة بين جن وإنسية»، مستشهدًا بالآية الكريمة: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً».

وأردف أستاذ الشريعة حديثه: «لم يخلق ربنا حواء من العالم الآخر، وإنما من نفس آدم. البشر خلقهم الله من طين، والجن خلقه الله من نار. لا يختلقان ولا يختلطان ولا يتزوجان»، منوهًا إلى أن السبيل الذي أنشأه الله للذرية هو الزواج، على أن يكون شرعيًا وتحكمه «آية الشورى».

ووجه «عطية» حديثه إلى من يعتقدون وجود علاقة بين الإنس والجن، قائلًا: «كم من واسع في خياله يخيل إليه غير الواقع، والانطلاق من كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم يقيد هذا الخيال الواسع، ويجعل الإنسان حكمًا على نفسه. فإذا هاج خياله أو ماج استغفر ربه فهدأت نفسه».

وتابع «عطية»: «يخيل للبعض أن هناك أنفاسًا تفتح الباب وتغلق، هذا من أحاديث النفس، فاذا اتسع الخيال ينبغي أن نذكر الله ربنا الذي قال وقوله الحق: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ)».

وشدد «عطية على أن عالم البشر لا يختلط بعالم الجن: «هذا عالم وهذا عالم. هذا منه المؤمن والكافر، وهذا منه المؤمن والكافر، وفي سورة الأنعام قال الله تعالى: «يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ منكم»، مردفًا: «لا يوجد رسول من الجن، ولكن يوجد من استمع الى القرآن ثم عاد فبلغ قوله من الجن بما سمع من الرسول صلى الله عليه وسلم».

وفي نهاية حديثه، وجه «عطية» نصيحة لمتابعيه: «أحذر الناس جميعًا من الوحدة. تسبب للإنسان خيالًا بعيدًا (..) الذين اختاروا الوحدة تحت زعم أنها خير من جليس السوء، ليس كل الناس جليس سوء، وليس كل زواج فاشل، وليس كل مجتمع محبط».

جديرٌ بالذكر، أن الفنانة حورية فرغلي ادعت، خلال ظهورها الأخير ببرنامج «حبر سري»، المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، أنها تعيش في بيت مسكون بكائنات من عالم آخر.

وقالت «حورية»: «أرى طفلين في المنزل. صبي وفتاة، الفتاة بشعر أسود قصير تجلس دومًا على السفرة، والصبي دومًا يجلس بالشورت والفانلة، والاثنين في نفس العمر، الاثنين لا يتحدثون معي ولكن بيهزروا معايا، بيخبطوا على الباب ويفتحوه، ولكنهما غير مؤذيين».