السيسي أنهى أزمته.. ما السعر العادل لرغيف الخبز غير المدعم ؟

السيسي أنهى أزمته..
السيسي أنهى أزمته.. ما السعر العادل لرغيف الخبز غير المدعم ؟

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حدًا لتفاقم ازمة الأسعار ما قبل حلول شهر رمضان المعظم، حيث شهد السوق المصري ارتباكًا بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، والأنباء عن ارتفاع أسعار اقمح عالميًا.

وعلى الرغم من تأكيدات الحكومة المصرية المتكررة بوجود وفرة في المخزون، لكن السوق شهد ارتفاعًا مطردًا في الأسعار وصل غلىرغيف الخبز السياحي أو الحر أو غير المدعم.

وخلال اجتماعه مع رئيس الحكومة وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

سعر الرغيف الحر

وكان سعر رغيف الخبز غير المدعم أو الذي يباع خارج بطاقة التموين قبل الازمة الحالية - والتي تلاشت أسبابها - يتراوح ما بين 50 قرشًا إلى 1 جنيه بحسب وزنه مع استقرار سعر بيع الدقيق للمخابز في وقت سابق.

وبلغ سعر رغيف الخبز السن والمحمص 1.65 جنيه بدلًا من 1 جنيه، ورغيف الخبز الشامي بلغ 75 قرشًا، وسعر رغيف الخبز الشامي أو البلدي أبيض أو أسمر (ردة) حجم كبير من 1.25 إلى 1.5 جنيه.

وزاد سعر رغيف الخبز الفينو في المخابز السياحية ليباع بواقع 7 أرغفة مقابل 5 جنيهات بدلًا من 10 أرغفة بنفس السعر.

ويأتي ذلك على الرغم من أن سعر رغيف العيش البلدي المدعم بسعر 5 قروش على البطاقة التموينية، ولم يشهد أية زيادات.

ما السعر العادل لرغيف الخبز الحر ؟

على الرغم من تأكيدات عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، في تصريحات تلفزيونة أن أسعار الخبز السياحي والحر تخضع للعرض والطلب وليس لها أسعار ثابتة، لكن الحكومة لديها إصرار على عملية تنظيم وضبط الاسعار بما يراعي حقوق أصحاب المخابز والمواطنين.

وقال حماد إن كل مخبز له سياسته، وحتى مصادر الدقيق التي يعتمد عليها كل مخبز تختلف عن غيره.

وأضاف أن السعر العادل لرغيف الخبز خارج بطاقة التموين، يجب ان لا يزيد عن 50 قرشًا غلى جنيه واحد، كما كان يباع في كل المناطق.

توجيهات هامة من السيسي لضبط الأسعار

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان.

وعرض وزير التموين في هذا الإطار موقف المخزون الاستراتيجي لكل السلع الغذائية الأساسية للدولة، مؤكدًا توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين.

ووجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.

كما وجه الرئيس بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه في إطار دعم الفئات الأكثر احتياجًا بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، فقد وجه الرئيس بالتنسيق بين كل الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.