الإفتاء تحسم الجدل.. هل تحديد نوع الجنين حرام أم حلال؟

الإفتاء تحسم الجدل..
الإفتاء تحسم الجدل.. هل تحديد نوع الجنين حرام أم حلال؟

يبحث الألاف من الأشخاص عبر الإنترنت، عن إجابة لسؤال مهم جدًا يقول «هل تحديد نوع الجنين حرام أم حلال»، وهذا السؤال تحديدًا تطرقت إليه دار الإفتاء المصرية، التي جاوبت عليه بمنتهى القطع، وحددت ضوابط هذا الأمر وهل يجوز أم لا، خصوصًا أن هذا الأمر يطرح نفسه بشكل كبير.

هل تحديد نوع الجنين حرام أم حلال

وفي بث حي عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر «فيسبوك»، قال الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه من الجائز أن نجري عمليات تحديد نوع الجنين وأنه لا حرمانية في ذلك.

شروط تحديد نوع الجنين

يوضح علماء دار الإفتاء المصرية، وعلى رأسهم مدير إدارة الأبحاث الشرعية والدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه من الجائز تحديد نوع الجنين، وذلك استنادا إلى أن هذه العملية ليست إلا احتمالات، والله سبحانه وتعالى هو وحده من في قدرته فعل هذا الأمر.

وفسر علماء دار الإفتاء وجهة نظرهم التي تفيد بجواز هذه العملية بأن الإمام القرطبي يرى أن هذه العملية لا تعتبر في علم الغيب، ولكنها مجرد استدلال، إلًا أنه على الرغم من ذلك يجب أن يكون هناك ضوابط، وشروط لهذه العملية حتى تكون جائزة، أهمها عدم وجود ما يؤذي الجنين، فمن غير المقبول أن يتحول الإنسان إلى فأر تجارب.