8 أعراض مؤكدة للإصابة.. تحذير عاجل من ظهور دلتاكرون متحور جديد لـ كورونا

 8 أعراض مؤكدة للإصابة..
8 أعراض مؤكدة للإصابة.. تحذير عاجل من ظهور دلتاكرون متحور ج

متحورات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ازدادت بشكل مستمر مما نتج عنها ظهور طفرات عديدة عجز الأطباء عن إيجاد حلول لها، تمثل أخطرها في متحور «أوميكرون» الذي سبب خوفًا كبيرًا لدى البعض، قبل أن يظهر نوع جديد يدعى «دلتاكرون»، فهو عبارة عن هجين بين «دلتا» و«أوميكرون»، أي أنها تحمل المعلومات الجينية لكلتا السلالتين، وفقا لما ذكرته «سكاي نيوز».

ويعد هذا المتحور أشبه بفيروس كورونا، وفقا لما رواه الدكتور حسني سلامة، المتخصص في أمراض الكبد والأمراض المعدية بطب قصر العيني  ويتمثل أبرز أعراض «دلتاكرون» المتوقعة في التالي..

- الحمى.

- السعال.

- الإرهاق.

- فقدان حاسة التذوق أو الشم.
الأعراض الأقل شيوعًا

- التهاب الحلق.

- الصداع.

- الآلام والأوجاع.

- الإسهال.
طرق الوقاية من «دلتاكرون»

ينصح باتخاذ الإجراءات الواقية المتمثلة في التالي..

- التباعد الاجتماعي.

- ارتداء الماسكات.

واستحوذ متحور دلتا، على بروتين يدعى السنبلة يعود إلى متحور «أوميكرون»، والذي يقوم بدور في اختراق فيروس كورونا للخلايا البشرية، بحسب أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة، جيرمي كاميل.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، متحور «دلتامكرون»، بأنه غير مثير للقلق، ومازال متحور تحت المراقبة حتى الآن، ولكن عدد الحالات المصابه به لم يتجاوز 50 حالة، بحسب الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي وأمراض الكبد: «عند إصابة الشخص بالدلتاكرون، يعني أنه أصيب بالسلالتين دلتا وأوميكرون، إذ يتكون غلافه الشوكي من أوميكرون والجسم نفسه من دلتا».

ويشير العلماء إلى «دلتامكرون» باسم « AY.4/BA.1»، ولكن لن تسمى بشكل رسمى بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية، كما أوضح «عز العرب»: «المتحور ما زال تحت المراقبة، وليس متحور مثير للقلق».