13 مليار جنيه في أول يوم.. تفاصيل شهادات بنكي الأهلي ومصر بعائد 18 % | فيديو

13 مليار جنيه في
13 مليار جنيه في أول يوم.. تفاصيل شهادات بنكي الأهلي ومصر بع

كشف هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، تفاصيل إعلان بنكي الأهلي ومصر جمع 13 مليار جنيه في أول يوم طرح للشهادة الاستثمارية ذات عائد 18%، مؤكدًا أن البيانات التي تصدر من البنوك في هذا الصدد حقيقية ولا شك فيها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الجهاز المصرفي لم يطرح سابقًا شهادة بهذا العائد المميز، لافتًا إلى أن هذه الشهادة تعوض عملاء البنوك عن ارتفاع مستوى التضخم الذي تتآكل معه قيمة المدخرات؛ وهي مؤقتة والغرض منها مؤقت.

وتابع أن هذه الشهادة تمتص السيولة النقدية في المجتمع للحد من التضخم، مشيدًا بتحقيق الـ 13 مليار في يوم الطرح الأول لعملاء البنوك، لافتًا إلى أن الغرض من وضع حد للتعاملات النقدية بدأ مع جائحة كورونا لتخفيف الضغط على البنوك، وأمان المتعاملين معها.

وأكد أنه متاح للعملاء الذين لا يملكون حسابًا في البنوك التعامل مع البنوك للاستفادة من الشهادة الاستثمارية ذات عائد 18%، مؤكدًا أن هناك حركة تداول كبيرة في بورصة الأوراق المالية بقيادة صناديق الاستثمار المصرية وكبار العملاء على عكس المتوقع «مؤشرات البورصة ارتفعت اليوم وأمس».

وأوضح أنه من المتوقع أن تشهد البورصة المصرية، خلال الأيام المقبلة، مزيدًا من النشاط، لافتًا إلى أنه لا يوجد بيانات رسمية تقول إن هذه الشهادة متاحة لوقت محدد «هية مدتها عام»؛ وفور الوصول للسقف المحدد للوعاء الادخاري الجديد سيتم قفل التعاملات على هذه شهادة الـ 18% فائدة.