حمى القش.. تحذير عاجل من تناول الجبن بكثرة

حمى القش.. تحذير
حمى القش.. تحذير عاجل من تناول الجبن بكثرة

تحتوي بعض الأطعمة خاصة منتجات الألبان مثل الجبن والقشدة الحامضة، على مستويات عالية من «الهيستامين» التي تجعل بعض الناس يشعرون بالحكة والعطس وهي أعراض الإصابة بـ«حمى القش»، وفقا لما ذكره موقع «ديلي ستار» البريطاني.

وقالت أخصائية التغذية ومقدمة البرامج التلفزيونية، بريا تيو: «تحتوي جميع الأطعمة تقريبًا على الهيستامين، وهي المادة الكيميائية التي تطلقها أجسامنا استجابة لمسببات الحساسية». 

علاقة تناول الجبن بمادة الهيستامين

وتابعت أخصائية التغذية: «كلما طال عمر الطعام أو تخمر، ارتفع مستوى الهيستامين  وازداد احتمال التأثير على أعراض الحساسية»، إذ تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين جبن الألبان القديمة وكريمات الألبان المخمرة مثل القشدة الحامضة واللحوم المعلبة والأسماك المدخنة.

ويعتقد الخبراء أن أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة هي تقليل مستويات الهيستامين، من خلال تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه والأطعمة، إذ لفتت «بريا»: «قد ترغب في تجربة البدائل النباتية لمنتجات الألبان وتناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأشياء الطازجة مثل الفاكهة والخضروات».

تعليق استشاري التغذية

من جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، أن جميع منتجات الألبان الطازجة من لبن وزبدة وقشطة لا تحتوي على مادة الهيستامين لكن المنتجات المخزنة على فترات طويلة مثل أنواع عديدة من الجبن كالرومي، والتي يتم إعدادها على شهور وربما سنة تشهد ارتفاع نسبة الهيستامين في الجسم، المسببة للحساسية.

وتابع «الحوفي»،  أن الجبنة القديمة «المش» والأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة بها مادة عالية من الهيستامين، والتي عبارة عن مركبات تنشأ من تحلل البروتينات والمسببة لأعراض الحساسية حيث ظهور الطفح الجلدي.

ويرى استشاري التغذية، أنه يجب تناول تلك الأطعمة باعتدال شديد مع شرب كميات كبيرة من المياه، وفي حال تناول شخص منها كميات قليلة وسببت لها حساسية عليه تجنبها والابتعاد عنها.