للتخسيس وعلاج النحافة للتدليس.. تفاصيل مثيرة جديدة في القبض على خبيرة تغذية شهيرة بتهمة التدليس والنصب

الدكتورة دعاء سهيل
الدكتورة دعاء سهيل

أمرت جهات التحقيق، اليوم الثلاثاء، بترحيل دعاء سهيل، خبير التغذية صاحبة مبادرة «مصر بلا سمنة»، إلى ديوان قسم شرطة المعادي، بعد قرار حبسها 4 أيام احتياطيًا بتهم النصب والاحتيال على المواطنين والإضرار بصحتهم والترويج عن أدوية مجهولة المصدر.

وأفادت التحقيقات الأولية، بأن «سهيل» عن طريق قناة فضائية تخصها روجت للأدوية المغشوشة، ما يؤدي للإضرار بصحة المواطنين.

وفي السياق ذاته، أمرت جهات التحقيقات بحبس متهم بذات القضية يُدعى «محمد.ع»، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالغش التجاري، وكانت أجهزة الأمن ضبطت دعاء سهيل، بعد تعدد البلاغات ضدها، وإدعائها الحصول على الدكتوراة من إحدى الجامعات البريطانية.

وأنشأت دعاء سهيل قناة فضائية لعرض منتجاتها العشبية، وأوهمت الضحايا بالعلاج من السمنة عن طريق الأعشاب والوصفات غير المصرح بها طبيًا، ودون اعتماد من الجهات، بغرض الحصول على أموال.

وادعت دعاء سهيل، أنها أخصائية تخسيس معتمدة من وزارة الصحة والسكان، خلافًا للحقيقة، وذكرت أنها أول مؤسسي فكرة التخسيس أونلاين في مصر، للترويج للأدوية الخاصة بها لعلاج السمنة.

وكانت قد كشفت وزارة الداخلية تفاصيل جديدة في واقعة القبض على خبيرة تخسيس شهيرة في القاهرة «عاء. س»، عقب رصد الأجهزة الأمنية ظهورها على بعض القنوات الفضائية وعبر المواقع التواصل الإجتماعى وإيهام المواطنين بقدرتها على تصنيع تركيبات دوائية للتخسيس وعلاج النحافة، وتم ضبط المتهمة لقيامها بالتدليس على المواطنين تحت ذات الزعم وآخر لمساعدتها في ترويج التركيبات الدوائية.

قالت الداخلية في بيان اليوم الثلاثاء: «قامت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة برصد وتتبع نشاط المذكورة للوقوف على أبعاد نشاطها حيث تبين أنها حاصلة على بكالوريوس خدمة إجتماعية – مقيمة بالقاهرة وقيامها بإنشاء وإدارة قناة على موقع التواصل الإجتماعى«اليوتيوب» وصفحات على موقع التواصل الإجتماعى«فيس بوك» دون ترخيص من الجهات المعنية، والترويج لمنتجات علاجية تقوم بتصنيعها من خلال إعلانات تقوم بتصويرها وبثها دون ترخيص من الجهات المختصة، بالإشتراك مع أحد المندوبين التابعين للمتهمة،ويقوما بالإتجار في أدوية يتم تصنيعها من مكونات مجهولة دون إتخاذ الإشتراطات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين بالمخالفة للقانون».

وأضافت: «عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الثانى، وبحوزته سيارة ملك أحد أصدقائه- هاتف محمول بفحصة فنيًا تبين إحتوائه على آثار ودلائل لإدارته العمل اليومى لتحركات البيع وتوصيل الطلبات ومحادثات صوتية من المتهمة الأولى عن عمليات توصيل الطلبات والمنتجات ومجموعة من العقاقير الطبية مجهولة المصدر».

وتابعت: «كما أمكن ضبط المتهمة الأولى وبحوزتها هاتف محمول بفحصه فنيًا تبين أنه يحوى آثار ودلائل تؤكد نشاطها وبمواجهة المتهمان أقرا ملكيتهما للمضبوطات وإرتكابهما تلك المخالفات بقصد تحقيق الربح المادى، تم إتخاذ الإجراءات القانونية وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين على ذمة التحقيقات».