الصلاة دون حجاب والزواج المدني.. مواقف وتصريحات لإلهام شاهين أثارت الجدل | فيديو

الصلاة دون حجاب والزواج
الصلاة دون حجاب والزواج المدني.. مواقف وتصريحات لإلهام شاهين

مع انطلاق عرض الحلقة الأولى من مسلسل "بطلوع الروح" في النصف الثاني من شهر رمضان 2022، تجدد الهجوم على فريق العمل، ومن بينهم الفنانة إلهام شاهين، وخرجت من جديد الاتهامات الموجهة لهم بالإساءة لصورة الإسلام والمسلمين، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مهاجمة إلهام شاهين والحديث عن إثارتها للجدل، بسبب مشاركتها في "بطلوع الروح" ليست المرة الأولى، ولكن سبق وتسببت تصريحات ومواقف لها في إثارة الجدل، ونستعرض أبرزها في السطور التالية..

علاقتها بالإنتاج الفني

أكدت الفنانة إلهام شاهين، أنها حققت الكثير من الأرباح خلال عملها كممثلة، وأنفقت هذه الأموال خلال العمل كمنتجة، قائلة: "عملت فلوس كتير كفنانة وصرفتها كمنتجة، الإنتاج خرب بيتي، ومكنتش محتاجة أنتج، لم أنتج عشان إلهام شاهين ولكن حبا في السينما".

وأشارت، خلال حوارها ببرنامج "حبر سري" مع الإعلامية أسما إبراهيم على قناة "القاهرة والناس"، إلى أن هناك كتاب كثر لا يجدوا حماسا لإنتاج أعمالهم وأفكارهم، ولا يصح أن تقتصر الأعمال الفنية على الأكشن والكوميديا فقط.

وتابعت: "السينما مينفعش تفضل أكشن أو كوميدي بس، ولازم يكون في أدوار اجتماعية، وفي كتاب مش بيلاقوا منتجين تتحمس لأفكارهم".

استكملت: "لم أفكر في الاعتزال نهائيا، وبحب الفن بجنون ومش بحب أي حاجة تانية في حياتي غيره، ويا رب ما يجي وقت اضطر للاعتزال".

التبرع بأعضائها

أكدت النجمة إلهام شاهين، أنها لن تكتب جزء من ثروتها لصالح الأعمال الخيرية والأبحاث العلمية وتكتفي بالتبرع بأعضائها، قائلة: "لن أكتب جزء من ثروتي للأعمال الخيرية والأبحاث العلمية لأن عندي ورثة يرثوني وعندي عائلة هذا حقها أن يرثوا".

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "حبر سري" مع الإعلامية أسما إبراهيم على قناة "القاهرة والناس"، أن مازال لديها جزء بسيط من ثروتها وهو حق عائلتها، متابعة: "قررت التبرع بالأعضاء إذا كانت سليمة، ده صدقة جارية، وعملت في الشهر العقاري تسجيل بده وعملت فيديو صوت وصورة".

واستكملت: "التبرع بالأعضاء هيخدم البشرية وكل الدول المتحضرة عندها القانون ده، إحنا بننقذ أرواح ناس من الألم، والناس اللي بيقولوا حلال وحرام كل الشيوخ قالوا ده حلال وصدقة جارية وعمل خير، واسألوا الشيخ خالد الجندي وسعد الهلالي والدكتور سلومة وكلهم شيوخ أجلاء".

الزواج المدني

قالت الفنانة الهام شاهين، إنها لا ترفض الزواج المدني وتعتبره حرية شخصية ولكن لابد من الزواج الموثق بشكل صحيح لحفظ الحقوق، مضيفة: "الزواج المدني حرية شخصية وأنا مش ضده ولكن طبعا لحفظ الحقوق لازم الجواز يوثق بشكل صح وإيه اللي يمنع وجود مأذون".

وتابعت إلهام، ببرنامج "حبر سري" على قناة "القاهرة والناس"، أنها توافق على الزواج بأي شكل ولكن الزواج المدني تعتقد أنه لظروف معينة حينما يكون هناك مشاكل، مثل اختلاف الديانة بين الشخصين، موضحة: "أنا أوافق على الزواج بأي شكل والزواج المدني أعتقد أنه بيتعمل لما بيبقى فيه مشكلة".

وأضافت: "الحب حاجة جميلة واللي ربنا يحبه يخليه يعيش قصة حب حقيقية، والناس اللي بتعدي حياتها بدون حب ينقصهم استمتاع كبير، والحب ممكن يتكرر أكثر من مرة، ولكن لم يكن عندي مشروع زواج مدني وما قيل عن هذا شائعات".

أحمد فلوكس

علقت الفنانة إلهام شاهين، على هجوم الفنان أحمد فلوكس عليها عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك.

وقالت: "أنا أكبر من إني أرد، أسلوب الكلام حقيقي لا يليق إنه يطلع من فنان، وأنا شايفة إن اللي مش عاجبه مهنة الفن يسيبها".

وكانت الفنانة إلهام شاهين قد قالت في تصريح سابق: "زمان كان كل الأفلام الراقية المحترمة كان فيها بوسة للبطلة إنما دلوقتي بيعتبروها شيء منافي للأخلاق، حصل تغير كبير في المجتمع".

وكتب أحمد فلوكس عبر حسابه بموقع فيسبوك: "بعيدا عن معزتك، ممكن أستأذنك ماتتكلميش تاني في الكلام ده، البوسة بنعتبرها حاليا منافية للآداب؟، أمال امتى يا فندم نعتبر الشيء منافي للآداب، وتابع: "طب سيبك من ده كله، الدين إيه، الشاشه دي بتربي أجيال وبتشكل وجدان، مش بتربي وحوش".

خلاف مع تامر أمين

وقع خلاف على الهواء بين الفنانة إلهام شاهين، والإعلامي تامر أمين، بسبب اختلاف في وجهات النظر حول فيلم "أصحاب ولا أعز" للنجمة منى زكي.

وقالت خلال مداخلة مع برنامج "آخر النهار" عبر قناة "النهار"، إن شخصية "مريم" التي قدّمتها منى زكي، في الفيلم والتي أثارت الجدل، هي أجمل وأنضج دور قدّمته في حياتها، مؤكدة أن "أداء منى زكي في الفيلم رائع، ووصلت كل المعاني وبمنتهي الاحترام"، مشددة على أن الفن لا يُقيم بمنطق أخلاقي، مشيرة إلى أن ما تطرق إليه الفيلم يحدث بالفعل في المجتمعات العربية.

ورد مقدم البرنامج، قائلا:"يعني السبعة اللي في الفيلم كلهم بايظين كده مفيش حد فيهم عدّل؟"، وعلّقت: "منى مش عاملة حاجة غلط وعيب الهجوم اللي عليها ده"، فعقب: "على فكرة أنا دافعت عن منى زكي وحرية الإبداع وقولت عيب ميصحش محدش يشتمها"، فردت: "لأ أنت قولت أنا أنصحها متعملش الدور ده.. ده أجمل أدوارها.. أنت بتفكر بمنطق أخلاقي غلط".

وعلّق تامر أمين: "براحة عليّا بس يا أستاذة، أنت دلوقتي تعديتي حرية الإبداع ورفضتي رأيي رغم إني لا شتمت حد ولا تجاوزت، أنا قولت إني مش عاجبني الدور، لازم نحترم المختلفين شوية"، فعقبت إلهام شاهين: "أنا برفض تقييمك لدور من منطق أخلاقي، وأنا كلامي بناء على المعطيات اللي بين إيدي".

الصلاة دون حجاب

أثار فيديو انتشر للفنانة إلهام شاهين من جنازة الفنانة الراحلة مها أبو عوف، والتي أقيمت في مسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم، ظهرت خلاله وهي تقوم بالصلاة بدون حجاب، جدلا واسعا.

إلهام ظهرت في الفيديو الذي تم تداوله بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى موقع "يوتيوب"، بشعرها دون حجاب، وتركع أثناء أداء الصلاة، التي اعتقد البعض أنها صلاة الجنازة، الأمر الذي عرضها لانتقادات، وكان من بين التعليقات: "الموضوع مش بس حجاب، الصلاة مفيهاش ركوع"، "لا حول ولا قوة إلا بالله وتركع في صلاة الميت.. اللي ما فيها ركوع ولا سجود"، "هما بيركعوا ليه.. صلاة الجنازة بدون ركوع أصلا".

وبعد ساعات من انتشار الفيديو خرجت إلهام في مداخلة تليفونية أجرتها مع برنامج "كلام الناس" على قناة MBC مصر، قالت فيها "الطرحة اتزحلقت، وكانت على كتفي مخدتش بالي للحظة وبعدين أدركت ورفعتها".

وردًا على أن صلاة الجنازة بلا ركوع، أوضحت أنها تعرف أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع أو سجود، وأن وقت التقاط الفيديو كانت تصلي صلاة الظهر، ولم تكن صلاة الجنازة قد بدأت بعد "دي مش صلاة الجنازة دي صلاة الضهر، صلاة الجنازة معروف لا فيها ركوع ولا سجود".

وانتقدت الفنانة إلهام شاهين، من قام بالتقاط الفيديو "لماذا يصور الناس وهم يقومون بأداء الصلاة"، كما وصفت من قام بتصويرها بالشخص غير المسئول (تافه)، على حد قولها، واختتمت "لا أعرف لماذا يتدخل شخصا فيما لا يعينه".