زكاة الفطر 15 أم 175 جنيهًا؟.. ثلاث طرق لإخراجها بعد رأي الأزهر والإفتاء

زكاة الفطر 15 أم
زكاة الفطر 15 أم 175 جنيهًا؟.. ثلاث طرق لإخراجها بعد رأي الأ

أوضحت لجان الفتوى الشرعية بالأزهر الشريف ودار الإفتاء حكم زكاة الفطر مؤكدة أنها واجبة على كل نفس مؤمنة يخرجها العائل عن نفسه وعمن يعول، وتخرج بمقدار صاع من طعام من قوت أهل البلد، والصاع يقدر بنحو 2.400 كيلو جرام.

وأكدت أن الأولى إخراج زكاة الفطر مالًا، خاصة في عصرنا الحالي، وعلى ذلك قدرت لجان الفتوى بدار الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية قيمتها بنحو 15 جنيها عن الفرد كحد أدنى، استنادا إلى مذهب طائفة من العلماء يعتد بهم، كما أنه مذهب جماعة من التابعين، وتم حسابها على غالب قوت أهل البلد وهو القمح.

وخرج مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية بفتوى توضح 3 حالات لإخراج زكاة الفطر حتى تُراعي مصلحة الفقير وتقدر قيمتها على حسب حال المُزكِّي يسارًا وإعسارًا، وباعتبار ما يَطعمه وعيالُه.

وبهذا أمام المسلم 3 طرق لإخراج زكاة الفطر، حددها الأزهر للفتوى، وهي:

1- من كان مُعسِرًا فليُخرج الزَّكاة على القمح، أي ما قيمته 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن الفرد.

2- ومن كان مُتوسِّط الحال فليُخرج الزكاة على الأرز، أي ما قيمته 30 جنيهًا عن الفرد.

3- ومن كان مُوسرًا فليخرج الزكاة على الزبيب -مثلًا-، أي ما قيمته 175 جنيهًا عن الفرد.

كانت دار الإفتاء حددت قيمة زكاة الفطر عن كل فرد مسلم بـ15 جنيها، فيما شهدت الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك جدلا بين المتابعين، وردودا رافضة لتحديد قيمة الزكاة بدعوى عدم مناسبتها للأسعار الحالية التي شهدت ارتفاعا، وطالب البعض بحسابها على سعر الأرز، خاصة أنه غالب قوت أهل البلد حسب وجهة نظرهم، وسعر الكيلو منه نحو 12 جنيها، بما يعني أن زكاة الفطر تقدر بنحو 30 جنيها، لكن رأت الإفتاء حسابها على القمح، وقدرتها بـ 15 جنيها عن الفرد، وفق بيانها السابق نشر