تقرير يكشف قائمة أعلى الدول العربية امتلاكا لاحتياطي الذهب بالبنوك المركزية

تقرير يكشف قائمة
تقرير يكشف قائمة أعلى الدول العربية امتلاكا لاحتياطي الذهب ب

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي تصدر المملكة العربية السعودية الدول العربية صاحبة أعلى احتياطي من الذهب في البنوك المركزية من بين 40 دولة وبنكا ومؤسسة عالمية صنفها المجلس في بياناته.


وجاءت السعودية في المركز الـ 18 عالميا في القائمة التي ضمت 5 دول عربية أخرى تضمنت لبنان والجزائر ومصر وليبيا والعراق.

وتصدرت القائمة الولايات المتحدة الأمريكية بكمية 8133.5 طن تمثل 68% من احتياطيات البنك المركزي الأمريكي، وبفارق كبير عن ألمانيا صاحبة المركز الثاني بكمية 3358.5 طن ذهب تمثل أيضا 68% من إجمالي احتياطي البنك المركزي الألماني.

وجاءت مصر في المركز الـ 33 عالميا بين الـ 40 مركزا التي تضمنها التقرير بكمية 125 طنا تمثل نحو 19% من احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، وذلك بعد شرائه نحو 44 طنا في شهر فبراير الماضي، حيث وصفه التقرير بأنه كان أكبر مشترٍ على مستوى البنوك المركزية في الربع الأول من العام الجاري.

وكانت بيانات البنك المركزي المصري، كشفت مؤخرا، عن أن قيمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لمصر زادت بنحو 2.7 مليار دولار مقارنة بما كانت عليه في نهاية يناير الماضي عند 4.2 مليار دولار.

وواصلت قيمة الذهب في الاحتياطي نموها في مارس، حيث زادت خلاله بنحو 900 مليون دولار مقارنة بما كانت عليه في نهاية فبراير لتصل بنهاية مارس إلى نحو 7.8 مليار دولار.

وجاء ذلك رغم تراجع قيمة صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي خلال مارس الماضي بنحو 3.9 مليار دولار مقارنة بنهاية فبراير، ليصل حاليا إلى نحو 37.1 مليار دولار.

وأوضح تقرير مجلس الذهب العالمي أنه لبعض الوقت، كانت مصر تضيف الذهب من منجم محلي ولكن عادة بزيادات صغيرة، كما اتخذت الحكومة المصرية خطوات لزيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل.

وتابع: "لكن الانخفاض في احتياطيات العملات الأجنبية في يناير وفبراير قد يعني أن الـ 44 طنًا لم تأتِ كلها من مصادر محلية".

وتعد احتياطيات العملات الأجنبية إحدى مكونات احتياطي النقد الأجنبي، بالإضافة إلى الذهب، ووحدات السحب الخاصة.