في 20 دولة.. الصحة العالمية تكشف أحدث تطور بشأن إصابة الأطفال بالتهاب الكبد الغامض

في 20 دولة.. الصحة
في 20 دولة.. الصحة العالمية تكشف أحدث تطور بشأن إصابة الأطفا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، استمرار تلقي العديد من البلاغات الخاصة بإصابات الأطفال بالتهاب الكبد الحاد لأسباب مجهولة حتى الآن، وقدرت المنظمة عدد الإصابات بنحو 228 إصابة في 20 دولة بمختلف أنحاء العالم.

قال المتحدث الرسمي باسم المنظمة طارق ياساريفيتش خلال المؤتمر الصحفي المنتظم لوكالات الامم المتحدة، إن هناك ما يزيد على 50 حالة أخرى جديدة لا تزال قيد التحقيق، مضيفا أن أغلب الحالات تم تسجيلها في دول أوروبية، إذ كان أولها في بريطانيا.

ما يحتاج الآباء معرفته عن المرض

قال ديفيد هيل، المتحدث الرسمي باسم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: «إن الفيروسات تأخذ مسارها دون الحاجة إلى تدخل طبي، لكن التهاب الكبد قد يؤدي إلى دخول المستشفى، وفي بعض الأحيان يتطلب زرع كبد».

وأضاف: أن على الآباء مراقبة الأطفال المرضى حتى يستطيعوا التمييز بين أعراض الفيروسات الغدية وأعراض التهاب الكبد، ومراقبة الأعراض عن كثب.

وتابع: الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد الحاد هي: ألم شديد في البطن، حمى، بول داكن اللون، براز فاتح اللون، القيء، واليرقان.

مصر خالية من المرض

من جانبه أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية خلو مصر من مرض التهاب الكبد الحاد، حيث قال خلال مقطع صوتي تم نشره على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «إنه لا يوجد أي حالات مصابة بالتهاب الكبد الحاد في مصر حتى الآن، كما أنه لم يتم إثبات أن المرض ينتقل من شخص لآخر».

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق عن وفاة أول طفل بالتهاب الكبد الحاد يوم الأحد 24 من شهر أبريل 2022، وهذا بعد الزيادات الأخيرة في الإصابات بالمرض الذي انتشر بين الأطفال على وجه التحديد، وفقا لصحيفة «يورونيوز».

كما قالت المنظمة في بيان صحفي سابق إن التهاب الكبد الحاد أصبح موجودًا في 12 دولة حتى الآن، إذ تم تسجيل نحو 169 إصابة، موضحة أن تسجيل الحالات كان في كل من بريطانيا، الولايات المتحدة، إسبانيا، إسرائيل، الدنمارك، إيرلندا، هولندا، إيطاليا، النرويج، فرنسا، رومانيا وبلجيكا، مضيفة أن 114 حالة من بين الـ 169 حالة كانت موجودة في بريطانيا.