داعية يجيب..سيدة تشكو: يتردد في أذني كلام خادش فماذا افعل؟ | فيديو

داعية يجيب..سيدة
داعية يجيب..سيدة تشكو: يتردد في أذني كلام خادش فماذا افعل؟ |

أسمع صوتا في أذني يتقال فيه كلام خادش.. ماذا أفعل؟.. سؤال من سيدة أجاب عليه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، قائلًا بأنه يوجد نوعان من الوساوس وهما:

وسواس من الشيطان، ووسواس من النفس، منوها أن معنى الوسواس الذي يكون من الشيطان، هو إذا قال الإنسان أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ينصرف عنه.

وأما الوسواس الذي يكون من النفس فهو الذي يسمى الوسواس القهري، وهو يقهر الإنسان في توصيل ما يريد أن يصل اليه، فهذا يكون من حديث النفس، وهذا يكون نتيجة بعض الضغوط التي يتعرض لها الإنسان لفترة طويلة، وهذا يكون علاجه بالطب النفسي.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" بأنه يجب علي هذا الشخص ان يبدأ علاجه بقول "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من نفخه ونفثه وهمزه" ثلاث مرات، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عُثْمَانَ بْن أَبِي الْعَاصِ رضي الله عنه أنه أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَ صَلَاتِي وَقِرَاءَتِي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ذَاكَ شَيْطَانٌ يُقَالُ لَهُ خَنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْهُ وَاتْفِلْ عَلَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا) قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي.

وأوضح انه إذا لم يستطع الانسان ان يتخلص من هذا عليه أن يقرأ آية الكرسي، فهي علاج ناجح، وإذا كانت المسألة هكذا عليك كذلك بخواتيم سورة البقرة، مؤكدًا أن كل هذه الخطوات إذا لم تأت بفائدة فهذا وسواس قهري، يحتاج المريض إلى الطب النفسي.