سجل أملاكك في 37 يوما.. خطوات وتكلفة تسجيل العقود وفق قانون الشهر العقاري | فيديو

سجل أملاكك في 37
سجل أملاكك في 37 يوما.. خطوات وتكلفة تسجيل العقود وفق قانون

بدأت مأموريات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية في تلقي طلبات التسجيل والشهر وفقا للقانون رقم 9 لسنة 2022، وذلك بداية من الأسبوع الجاري.

وتضمنت تعديلات الشهر العقاري المطبقة وفقا للقانون رقم 9 لسنة 2022 مجموعة من التسهيلات والإجراءات الميسرة لتيسير عملية التسجيل والشهر.

خطوات التسجيل وفقا لقانون الشهر العقاري رقم 9 لسنة 2022

1- تقديم الطلب إلى المأمورية يدويا وسداد الرسوم والمصروفات واستلام إيصال برقم وارد.

2- في غضون 24 ساعة سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد الآتي:

- قيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة.

- عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

- إرجاء البحث في الطلب إذا تبين وجود طلب سابق عليه لحين الفصل النهائي في الطلب الذي يسبقه ويتم حساب مدة بحث الطلب من تاريخ الفصل النهائي في الطلب الذي يسبقه.

3- التوجه إلى المأمورية للتوقيع على المحرر والتصديق عليه.

4- إصدار المحرر المشهر واستلامه.

ووفقا لتعديلات القانون الأخيرة فإن مدة فحص الطلب والبت فيه بقرار نهائي خلال 37 يوما بحد أقصى.

من جانبه كشف الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أهمية قانون الشهر العقاري الجديد، مؤكدًا أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التي ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

وأضاف ياقوت، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، في حلقة خاصة للحديث عن قانون الشهر العقاري الجديد، أن قانون الشهر العقاري القديم ظهر في عهد الملك فاروق «وهذا أدى لعزوف المواطنين عن التسجيل».

وتابع أنه كان في فترة من الفترات يتم تحصيل 12% من قيمة العقد؛ وهذا أدى لانعدام التسجيل «البلد داخلة على نقلة جديدة ومنها قطاع الشهر العقاري الذي تنبهت له القيادة السياسية»، مؤكدًا أن الرئيس السيسي وجه الحكومة بتجهيز مشروع تتبناه القيادة السياسية وتحرص على تنفيذه.

وأوضح أن هذا المشروع مشروع قومي وليس خاصًا بوزارة العدل منفردة؛ حيث شاركت به وزارت عدة «الدولة تنبهت لأنه كان هناك نظام عقود بيع عرفية بين المواطنين؛ والعقد المسجل هو سند الملكية للمالك».

ولفت إلى أنه من ضمن حالات القانون الجديد هو تسجيل الحالات الواقعية؛ حيث يجوز تسجيلها بالعقد الابتدائي «ومن ضمن مميزات هذا القانون تسجيل العقارات ونقل الملكية بالنظام الإلكتروني؛ وهو أمر سيبدأ من 1 يوليو».

وأكد أنه من فوائد التسجيل القضاء على المنازعات «وزير العدل اقترح وجود نماذج تسجيل؛ حيث سيكون لكل حالة واقعية نموذج تسجيل من خلال إيصال نور لمدة 5 سنوات وعقد بيع ابتدائي؛ ويتم بناء عليه التسجيل».

وأشار إلى أن مساحات التسجيل التي تبدأ من متر حتى 200 متر سيتم تسجيلها مقابل دفع 3900 جنيه شاملة الرسوم الإدارية «وبعد التسجيل يتم تنزيل الرسوم على العقد؛ ومقابل تسجيل عقار بمساحة 70 متر غير الذي ستدفع مقابل تسجيل مساحة 200 متر».

وقال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن تكاليف نقل الملكية العقارية للشاليهات لا يختلف عن الوحدات العادية، مشيرا إلى أن المصاريف الإدارية لنقل الوحدة التي تبلغ 200 متر يبلغ 4 آلاف جنيه.


وأوضح  أن كافة مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية مميكنة، ولا تفرق في التعامل بين أي مواطن، مشيرا إلى وجود 8 نماذج لنقل الملكية يختلف استخدامها وفقا للحالات المختلفة.
وتابع «الرسوم شاملة المصاريف الإدارية لا تتخطى 4 آلاف جنيه كحد أقصى»، مشيرا إلى أن رسوم نموذج «صحة ونفاذ» تبلغ 500 جنيه فقط، مع دفع المبلغ المتبقى بعد الحصول على حكم.
وبالنسبة للوحدات التي تتخطى 200 متر حتى 300 متر، لا تتخطى رسوم التسجيل 4 آلاف و500 جنيه للحصول على العقد خلال 37 يوما.


وحول مخالفات العقارات المبنية بعد شهر يونيو 1992 قال «يشترط  أن يكون هناك تصالح عن  الطوابق التي بنيت عقب القانون».
وأشار إلى أنه من المقرر بدء تسجيل الملكية إلكترونيا ابتداء من أول يوليو، معلقا «مكنتش أحلم أن يأتي زمن نرى فيه هذه التيسيرات في الشهر العقاري».